استمرار العمل بمشروع الباص السريع

استمرار العمل بمشروع الباص السريع
الرابط المختصر

تواصل أمانة عمان العمل بمشروع الباص السريع وإنجاز الأعمال الإنشائية من الحزمة الاولى للمشروع الذي باشرت العمل فيه اواخر حزيران من العام الجاري على مقطعين في شارع الملكة رانيا بطول 2200 متر طولي ، الاول من اشارة الدوريات الخارجية وحتى مسجد الجامعة الاردنية ،والثاني من فندق الارينا وحتى نفق الصحافة.

ورجح المدير التنفيذي للنقل والمرور في امانة عمان الدكتور ايمن الصمادي استكمال كافة الاعمال الانشائية أواخر كانون اول من العام الحالي وبحسب الجدول الزمني الذي حددته الامانة مع المقاول.

واكد ان الاعمال الانشائية التي انجزتها الامانة شملت الحفريات وتسوية الموقع ، وازالة الاعمدة والاشجار من الجزيرة الوسطية ، ونقل الخدمات التي تتعارض مع المناسيب المطلوبة ، وعمل خطوط خدمات تحت منسوب الشارع كخط تصريف مياه امطار خاص بمسار نظام الباص السريع . وتعديل وصيانة خطوط خدمات قائمة من خلال تخفيض منسوبها بهدف ادامتها كالصرف الصحي ومياه الامطار .

وكشف الصمادي ان الامانة ستنجر نهاية ايلول المقبل اعمال فرشيات للشارع كانت باشرت العمل بها منتصف الشهر الحالي حيث يجري الان العمل في اول طبقة من الفرشيات .

ولفت ان مراحل العمل المقبلة ستشمل اقامة الارصفة على جانبي الشارع مع تأسيس وحدات الانارة،واعمال احواض زراعية ، والطبقة النهائية لتعبيد الشارع . علما بان الامانة سوف تقوم بطرح مجموعة من الحزم الانشائية للمشروع على شارع الاميرة بسمة والشهيد والاقصى وذلك ضمن خطتها لاستكمال اعمال البنية التحتية خلال عامين.

وتقدر الأعمال الإنشائية المنجزة بـ 15% ، من الأعمال المطلوبة للحزمة الأولى من المشروع .

ويعتبر نظام " الباص السريع " جزء من مخطط متكامل لامانة عمان يهدف الى اعادة تأهيل منظومة النقل العام داخل العاصمة لضمان استدامة ونمو المدينة خدماتيا ،وتقديم خدمات نقل للمواطنين سريعة وآمنة وذات اعتمادية عالية.

وجدد الصمادي التاكيد ان نظام (الباص السريع ) سيوفر خدمات نقل من شانها تقليص وتخفيف استخدام السيارات الخاصة، لافتا ان الطاقة الاستيعابية للنظام لسنة الافتتاح تقدر ما بين 6500ــــ7000 راكب في الساعة.

وتهدف الامانة من تطوير منظومة النقل العام في عمان الى تحفيز المواطنين على استخدام وسائط النقل في ظل تزايد عدد المركبات الخاصة،لافتا ان ما بين 75 ــ 80 الف سيارة اضافية بشوارع عمان يتم ترخيصها سنويا .

وتتراوح سرعة الباص السريع تتراوح ما بين 35ــ 50 كلم بالساعة،ويسير على مسارات خاصة بتردد مدروس ، وذات سعة عالية تستوعب ما بين 120 ـــ 180 راكب ، ولا تتوقف الا في اماكن محددة ،و يتميز بنظام دفع الكتروني ، ونظام معلومات عن اوقات وصول الحافلات ، ومحطات حديثة تسهّل على المستخدم الإنتقال بين وسائط النقل العام المختلفة

وسينفذ مشروع الباص السريع على 3 محاور رئيسية في عمان وبطول٣٢ كيلومترا، الأول من دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الأردنية والمدينة الرياضية وشارع الشهيد والإستقلال ،والثاني من متحف الأردن قرب مبنى الأمانة في رأس العين وينتهي في المدينة الرياضية مروراً بشارع الأميرة بسمة والدوار الخامس ، والثالث فيبدأ من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك مروراً بشارع اليرموك وميدان الشرق الأوسط.

وتشكل خدمة الباص السريع حجر الأساس لشبكة نقل شاملة ومتطورة لمدينة عمان سيكون عصبها الرئيسي تطوير نظامي الباص السريع والمترو في المستقبل، كما و تسعى أمانة عمان الكبرى لتحسين خدمات النقل العام القائمة والتي تشمل على حافلات حديثة وتركيب أثاث عصري للطريق

أضف تعليقك