استكمال إغلاق الفتحات الالتفافية الخطرة على الطرق الرئيسة

الرابط المختصر

استكملت وزارة الاشغال العامة والاسكان إغلاق الفتحات الالتفافية الخطرة على الطرق الرئيسة وتعديل واعادة تأهيل الممكن منها.

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان محمد طالب عبيدات في تصريحات صحفية اليوم السبت إن الوزارة أجرت دراسة فنية متكاملة من خلال لجان متخصصة وربطت مواقع الفتحات الالتفافية بحوادث المرور وخطورتها ونوعيتها من حيث كونها تشكل نقاطا سوداء أو مواقع خطرة وعدد الحوادث التي تسببت فيها، مثلما قامت بدراسة 521 كيلومترا للطرق الرئيسة ذات الأربعة مسارب ومفصولة بجزيرة وسطية في مختلف مناطق المملكة عليها 278 فتحة التفافية تبين أن 157 فتحة بظروف مناسبة و41 فتحة تم إعادة تأهيلها حسب المواصفات الفنية للطرق وتأثيثها بعناصر السلامة المرورية اللازمة.

وأشار الوزير الى اغلاق 65 فتحة إلتفافية كونها تشكل مواقع خطرة على مستخدمي الطرق لوقوعها على منحنيات رأسية أو أفقية حادة أو أن مسافاتها متقاربة ولا تخدم العملية المرورية وتعديل 15 فتحة التفافية أخرى.

واكد حرص الوزارة على إيجاد البديل قبل إغلاق أي فتحة حيث تم وضع نموذج لرؤية الوزارة المستقبلية للفتحات الالتفافية من خلال أنفاق لفصل حركة السير وكان هذا النموذج على الطريق الصحراوي في منطقة الباسلية والذي يحقق سلامة مرورية لمستخدمي الطريق دون إرباك أو خلل أو اختناقات مرورية.

وقال إن كوادر الوزارة ستتابع بقية طرق المملكة الرئيسة لغايات سلامة المواطن الأردني والتخفيف قدر المستطاع من حوادث المرور من خلال ايجاد عناصر وقائية أساسها ضبط تصميم الطرق والمحافظة على سلوكيات السائقين وإنارة التقاطعات المرورية.

وأشار الى أن الوزارة قامت بإعادة دراسة وتصميم كامل التقاطعات المرورية التي تربط الطرق القروية بالثانوية والطرق الثانوية بالطرق الرئيسية لاسيما مداخل القرى والمدن بالمملكة لغايات وضع خطة متكاملة لتنفيذ المعقول منها ضمن الموازنة والمخصصات المتاحة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وبين عبيدات أن بعض المواقع الالتفافية تطلب وضع إشارات ضوئية عليها مثل التقاطع الالتفافي عل طريق السلط-عمان مقابل جامعة عمان الأهلية والترخيص، والعطاء في طور الإحالة، بالإضافة إلى موقع الكتة في جرش والذي قام رئيس الوزراء سمير الرفاعي بزيارته والاطلاع عن كثب على خطورته وأوعز بإعادة تأهيله واستلزم الأمر وضع إشارة ضوئية في الموقع وباشر المقاول بالعمل منذ الأسبوع الماضي لتنفيذ المطلوب.

أضف تعليقك