استقرار صرف الدينار

استقرار صرف الدينار
الرابط المختصر

طمأن نقيب الصرافين علاء الديرانية المواطنين على أوضاع صرف الدينار الأردني، عقب المخاوف التي أثارتها تصريحات رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور والتي خير فيها المواطنين بين رفع الأسعار أو خفض قيمة الدينار .

وأكد ديرانية لـ"عمان نت" على أن الإقبال على التحويل من الدينار إلى الدولار اعتيادي وفي معدلاته الطبيعية، وتتمثل بمبالغ بسيطة في هذه الفترة لغاية سفر المواطنين في العيد، مشيرا إلى أن "وضع الدينار مطمئن، كما أن الدولار متوفر ويباع بأسعار "71 قرشا ".

وتتلقى محال الصرافة بحسب ديرانية "العديد من الاستفسارات حول سعر الدينار من دون التحويل فعليا من دينار إلى دولار ".

فيما يرى المحلل الاقتصادي فهد الفانك أن هناك علاقة غير مباشرة بين إلغاء الدعم وقوة الدينار،موضحا أن "استمرار عجز الميزانية ومديونيتها وإفلاس الخزينة في ظل استمرار الدعم يزعزع الثقة العامة في الاقتصادي الأردني مما يتسبب بهروب المستثمرين وتوقف المنح الخارجية ،مما يؤثر على احتياطات البنك المركزي من العملات الأجنبية الأمر الذي ينعكس سلبا على الدينار الأردني".

واستطاع البنك المركزي خلال خمسة عشر عاماً أن يحافظ على ثبات سعر صرف الدينار، حيث لم يتعرض الدينار لا للانخفاض ولا للارتفاع (بمقياس الدولار)بالرغم من توفر عوامل كانت قد تؤثر سلبا عليه .

ويؤكد الفانك على أن وضع الدينار لا يثير المخاوف الآن، فيما لا ينفي الخطر مستقبلا إذا لم تتخذ الحكومة إجراءات تعالج الأزمة "فلدى البنك المركزي الآن احتياطي كاف من العملة لدعم الدينار الأردني، لكن الاحتياطي قد ينضب إذا استمرت الأوضاع الراهنة سوءا ".

فيما حذر الخبير الاقتصادي منير حمارنة من مسألة إلغاء الدعم مطالبا الحكومة بالبحث عن وسائل أخرى لا تهدد أمن واستقرار البلد وجيوب المواطنين .

يذكر أن حجم السيولة المحلية النقدية في المملكة تقدر بنحو (25091 مليون دينار( بالمقارنة مع ارتفاع بلغ نحو (1463) مليون دينار وبنسبة ارتفاع (6ر6 بالمئة) خلال نفس الفترة المماثلة من العام الذي سبقه .

أضف تعليقك