استطلاع: 22% لا يعلمون موعد انتخابات اللامركزية والبلديات

استطلاع: 22% لا يعلمون موعد انتخابات اللامركزية والبلديات
الرابط المختصر

أظهر استطلاع الكتروني نفذه مركز "هوية"، أن 71% من أفراد العينة أكدوا أنهم يعلمون التاريخ الذي ستعقد به انتخابات اللامركزية والبلديات، بينما بلغت نسبة الذين لا يعلمون موعد الانتخابات 22%، وقال 7% من افراد العينة انهم غير متأكدين.

 

وعند سؤال أفراد العينة حول نيتهم في المشاركة في انتخابات اللامركزية والبلديات أجاب ما نسبته 67.1% بانهم ينوون المشاركة، أما الذين قالوا إنهم لن يشاركوا في هذه الانتخابات فقد بلغت نسبتهم 17.3%، فيما بلغت نسبة الذين لم يتخذوا أي قرار بهذا الخصوص حتى الان 15.7%.

 

وأفاد ما نسبته 49% من أفراد العينة بأنهم لم يراجعوا او يدققوا معلوماتهم في سجلات الناخبين التي نشرتها الهيئة المستقلة للانتخاب، ومع ذلك أكد 65.1% من أفراد العينة أنهم يعلمون في أي دائرة انتخابية سيقترعون، فيما قال 24.3% من افراد العينة انهم لا يملكون معلومات عن الدائرة الانتخابية التي سيقترعون بها، وقال 10.6% من افراد العينة انهم غير متأكدين من دوائرهم الانتخابية.

 

وعند سؤال افراد العينة عن عدد أوراق الاقتراع التي سيتم استخدامها من قبل الناخب في انتخابات اللامركزية والبلديات أجاب ما نسبته 31% بان عدد الأوراق هو 3 وهي الإجابة الصحيحة، فيما بلغت نسبة الذين لا يعلمون عدد الأوراق 45.5%، وأجاب 19.6% بانه سيكون هناك ورقتي اقتراع في هذه الانتخابات.

 

وبحسب الاستطلاع، تبين أن 52.9% من الشباب يعلمون تاريخ عقد الانتخابات، فيما بلغت نسبة الذين ينون المشاركة 41.4%، مقابل 27.1% أكدوا أنهم لن يشاركوا، وأفاد 31.4% منهم انهم لم يتخذوا قرارهم بالمشاركة بعد.

 

هذا وشمل الاستطلاع 2550 مستجيبا موزعين على كافة محافظات المملكة، وذلك بهدف قياس مدى معرفة المواطنين بعدد من القضايا المرتبطة بانتخابات مجالس المحافظات والانتخابات البلدية التي ستجري بتاريخ الخامس عشر من شهر آب المقبل.

أضف تعليقك