استطلاع.. 100% من العينة الأردنية: ما يحدث في سوريا "ثورة شعبية"

استطلاع.. 100% من العينة الأردنية: ما يحدث في سوريا "ثورة شعبية"
الرابط المختصر

أظهر استطلاع للرأي أجراه المعهد العربي الأمريكي حول "المواقف العربية تجاه سوريا 2011 "، تراجع الدعم العربي للحكومة السورية، ونظرة سلبية للدور الأمريكي بسوريا.

 ويظهر الاستطلاع الذي بلغت عينته من الأردن 519 مقابلة توزعت ما بين 267 ذكر و252 أنثى؛ بأن 80% من العينة يتابعون الوضع السوري عن كثب بشكل كبير في حين يتابع 20%  الوضع السوري إلى حد ما.

أما في سبب التوتر الداخلي في سوريا، فأظهر الاستطلاع أن 100% من العينة الأردنية ترى أن ما يحدث في سوريا هو نتيجة "ثورة شعبية" ضد النظام، كما أظهر أن 100% من العينة تظهر تعاطفها مع المتظاهرين وليس مع الحكومة السورية.

وحول مدى استطاعة بشار الأسد بالاستمرار بالحكم، فأظهر الاستطلاع أن ما نسبته 90% من العينة تعتقد بأن الأسد لا يستطيع الاستمرار بحكم سوريا، فيما أفاد بأن 10% يعتقدون بقدرته على الاستمرار.

كما وبين التقرير مدى رضا الدول المجاورة عن لعب بعض الأطراف دوراً في سوريا؛ حيث بين أن 69% من العينة الأردنية تعتقد أن تركيا تلعب دورا إيجابيا في سوريا فيما يعتقد 31 % بأن لا تاثير لها بسوريا.

أما بالنسبة لإيران؛ فأفاد 79% من العينة بأن إيران تلعب دورا سلبيا في سوريا، فيما أفاد 15% بأنه لا تأثير لإيران، و7% بأنها تلعب دورا إيجابيا.

وحول المملكة العربية السعودية فقد أفاد الاستطلاع أن 65 % يعتقدون أن السعودية تلعب دورا إيجابيا في سوريا؛ فيما يعتقد ما نسبته 24% بأنه لا تأثير لها، و11% اعتقدوا أن السعودية تلعب دورا سلبيا.

وبالنسبة لروسيا؛ فإن 66% من العينة يعتقدون أن روسيا تلعب دورا سلبيا، فيما أفاد ما نسبته 30% بأنه لا تأثير لروسيا، و4% اعتقدوا أن هنالك تأثيرا إيجابيا لروسيا في سوريا.

أما حول حزب الله اللبناني فأفاد الاستطلاع أن ما نسبته 60% بأنه لا يوجد تأثير لحزب الله في سوريا؛ فيما أفاد 34% بأن تأثير حزب الله سلبي في سوريا، وما نسبته  6% يعتقدون بأ لحزب الله دورا إيجابيا.

وفي مدى لعب الولايات المتحدة الأمريكية دوراً في سوريا؛ فقد أفاد ما نسبته 69% بأن للولايات المتحدة دور سلبي في سوريا؛ فيما أفاد ما نسبته 31% بأنه لا تأثير لها.

وبالتالي يظهر الاستطلاع استياء أغلبية العينة الأردنية من الحكومة السورية والممثلة بالرئيس بشار الأسد؛ فيما أظهر في ذات الوقت بأن أغلب العينة تنظر إلى الولايات المتحدة المريكية وروسيا وإيران بأنهم يلعبون دورا سلبيا في سوريا.

يشار هنا إلى أن فترة الاستطلاع تمتد من بين 14 أيلول وحتى 3 تشرين الأول لعام 2011.؛ حيث شمل الاستطلاع أكثر من 4.000 فرد  من المغرب والأردن ومصر والسعودية ولبنان والإمارات العربية المتحدة.

للاطلاع على النص الكامل للاستطلاع ونتائجه "باللغة الإنجليزية":

أضف تعليقك