استطلاع : قطاع المصارف الاكثر جذبا للدراسة في الاردن

استطلاع : قطاع المصارف الاكثر جذبا للدراسة في الاردن
الرابط المختصر

كشف استطلاع للرأي أجراه مؤخراً موقع Bayt.com، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع اختصاصيي الأبحاث YouGov Siraj بعنوان:»إلى أين يتجه الخريجون الجدد في منطقة الشرق الأوسط» أن جميع المشاركين تقريباً في الأردن، أي 92%، راضون عن جودة التعليم الجامعي الذي تلقوه أو يتلقونه الآن.

ووفقاً لما جاء في الاستطلاع، فقد كانت القطاعات المهنية الأكثر جذباً للمشاركين هي المصارف والتمويل (20%) وتكنولوجيا المعلومات (20%) والهندسة (16%) تتبعها إدارة الأعمال (14%) والاتصالات (14%) والتعليم (13%) والنفط والبتروكيماويات (13%) والموارد البشرية (10%) والإلكترونيات (10%) والطيران (9%). أما في الأردن، فقد كانت الصناعات الأكثر جذباً هي تكنولوجيا المعلومات (25%) والهندسة/التصميم (20%) والتعليم (20%). وكانت الصناعات الأقل جذباً هي النفط والبتروكيماويات (3%).

في المجمل، وجد التقرير أن القطاعات الأكثر توظيفاً هي المصارف والتمويل (27%) وتكنولوجيا المعلومات (18%) والمؤسسات التعليمية (15%)، أما الأقل توظيفاً فهي إدارة الأعمال والاستشارات (10%). وفي الأردن، كانت القطاعات الأكثر توظيفاً هي المصارف (34%) والتعليم (29%)، بينما كان القطاع الأقل توظيفاً هو النفط والبتروكيماويات بنسبة (1%).

كما كشف التقرير أن غالبية المشاركين في منطقة الشرق الأوسط، أي 72%، كانوا يتطلعون إلى فرص لمواصلة التعليم. ومن أجل متابعة التعليم، اختار معظم المشاركين الذهاب إلى المملكة المتحدة (33%) والولايات المتحدة (31%) وكندا (29%). وفي الأردن، اختار 41% الذهاب إلى المملكة المتحدة بينما اختار 38% الذهاب إلى الولايات المتحدة.

وقال سنديب شاهال، رئيس العمليات في YouGov Siraj: « نرى المزيد من الأشخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتطلعون لمتابعة التعليم. وهذا مؤشر على تطور المنطقة. وكلما تطورت البلاد، يسعى المواطنون الى تطوير أنفسهم بشكل أكبر والتركيز على التعليم».

ولاحظ التقرير أن أربعة من بين كل عشرة من المشاركين (الذين يعملون حالياً) وجدوا عملاً خلال 3 أشهر بعد الانتهاء من تعليمهم. وكانت غالبية المشاركين، أي 77%، مستعدين للتفكير في الانتقال إلى أماكن أخرى لأغراض التوظيف. وكانت أفضل بلاد للانتقال اليها هي الإمارات العربية المتحدة (56%) وتلتها المملكة العربية السعودية (45%) وقطر 38% ومن ثم الكويت (32%).

ووجد الاستطلاع أن 29% من المشاركين في الأردن كانوا راضين جداً، و41% كانوا راضين في ظل وجود 22% راضين إلى حد ما. وقال 5% بأنهم غير راضين بينما كان 3% غير راضين بتاتاً.

وعند السؤال عن مدى تأثير التعليم على التطور الوظيفي، قال 17% من المشاركين في الأردن أن خلفيتهم التعليمية حضرتهم بشكل تام للتوجه نحو القطاع المهني الذي يختارونه، وأشار 21% إلى صحة ذلك إلى حد كبير، و33% ممن أكدوا على صحة ذلك إلى حد ما. وفي المقابل، أوضح 10% بأن خلفيتهم التعليمية هيأتهم بالكاد لذلك مع وجود 7% ممن قالوا ان التعليم لم يحضرهم بتاتا للقطاع المهني.

ومن بين أولئك الذين شملهم الاستطلاع، فكر 65% منهم في إقامة مشروعه الخاص في المستقبل. وكان هذا التفكير سائداً في أوساط المشاركين في سوريا (81%) تتبعها عمان (78%).وكانت القطاعات المفضلة بالنسبة لهم تكنولوجيا المعلومات (13%) والهندسة/التصميم (9%) والأعمال/ الاستشارات الإدارية (8%). وفي الأردن، ينظر 72% في إمكانية إقامة مشروعهم الخاص.

أما عند السؤال عن المزايا المتوقعة من الوظيفة، أجاب المشاركون في منطقة الشرق الأوسط أنه بالاضافة الى الراتب الأساسي (78%)، المكافأة (45%) والتأمين الطبي الشخصي (40%) هي الأمور المتوقعة. وفي الأردن، جاءت توقعات الرواتب بنسبة 74% في أعلى المراتب وتلتها المكافأة 44% والتأمين الطبي الشخصي (40%).

وتفاوتت توقعات الرواتب في مختلف الدول. وتوقع المشاركون في الإمارات العربية المتحدة وقطر رواتب أعلى بكثيرمقارنة بالدول الأخرى بوجود 24% و27% على التوالي ممن يتوقعون رواتب بين 2001 و3 آلاف دولار مقابل 10% من الدول ممن يتوقعون هذا المعدل إجمالاً. وحظيت مصر والأردن بأدنى التوقعات بوجود 3% فقط ممن شملهم الاستطلاع ممن توقعوا الحصول على راتب ضمن هذا النطاق.

وكشف التقرير أن غالبية المشاركين ، أي 87%، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كانوا متفائلين بأنهم سيحصلون على عمل. ولكنه وجد أيضاً أن معظم الكليات،70%، لاتوفر فرص عمل ملائمة لطلابها. كما أن أكثر من نصف المشاركين ،62%، أبلغوا أنهم اكتسبوا خبرة عملية سابقة أثناء أو قبل سنواتهم الجامعية مع وجود 34% ممن اكتسبوا خبرة عملية امتدت لأكثر من 24 شهراً.

وعندما طرح السؤال عن المهارات المطلوبة للنجاح في مكان العمل، صرح 40% من المشاركين أن المهارات اللغوية هي الأكثر أهمية وتبعهم 26% ممن قالوا بأنها مهارات استخدام الكمبيوتر، فيما ذهب 24% للقول بأنها المهارات القيادية. كما احتلت مهارات التحليل نسبة 22% وحسن التواصل 22% وكذلك المهارات الشخصية 16% على القائمة. وفي الأردن، كانت المهارت التي حظيت بأعلى تصنيف هي تلك اللغوية بنسبة 38% والمتعلقة بالتحليل 20% واستخدام الكمبيوتر20%.

وفي المجمل، كان 67% ممن شملهم الاستطلاع في المنطقة متفائلين بأن جيل اليوم لديه فرص مهنية وتعليمية أكثر من جيل آبائهم.

أضف تعليقك