استدعاء السفير الإيراني احتجاجا على تصريحات الناطق باسم الخارجية

استدعاء السفير الإيراني احتجاجا على تصريحات الناطق باسم الخارجية
الرابط المختصر

استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأحد، السفير الإيراني لدى المملكة وأبلغته احتجاجا شديد اللهجة على التصريحات "المرفوضة والمدانة" للناطق باسم وزارة الخارجية الإيراني بحق المملكة وقيادتها.

 

وأضافت الوزارة أن هذه التصريحات "تعكس محاولة فاشلة لتشويه الدور المحوري الذي تقوم بها المملكة في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين ومحاربة الاٍرهاب وضلاليته والتصدي لمحاولة بث الفتنة ورفض المتاجرة بالقضايا العربية وبمعاناة الشعوب العربية".

 

وأكدت ضرورة التزام إيران علاقة حسن الجوار مع الدول العربية وعدم التدخل في شؤونها واحترام المواثيق والأعراف الدولية في تصرفاتها وتوجهاتها إزاء الدول العربية.

 

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، قد اعتبر أن الملك عبد الله الثاني “ارتكب خطأ استراتيجيا وأساسيا في تعريف الإرهاب، بتوجيهه اتهامات فارغة ولا أساس لها ضد إيران”، وفقا لما أوردته وكالة أنباء فارس.

 

وقال قاسمي في رد على التهم التي وجهها الملك إلى طهران في “من الصواب له أن يلقي في البداية نظرة بسيطة على الإحصائيات الرسمية الصادرة حول الإرهابيين الأردنيين الذين انضموا إلى داعش وسائر الجماعات الدموية والجاهلة ومن ثم يبدي وجهة نظره حول إيران التي تسعى وتجاهد في الخط الأمامي لمكافحة الإرهاب والتطرف ومن أجل ترسيخ أمن المنطقة”.

 

وكان الملك قد أكد خلال المقابلة أن لإيران علاقة ببعض المشاكل الاستراتيجية في منطقتنا، مشيرا إلى أنه لا يمكن إنكار النفوذ الذي تتمتع به إيران في العراق.

 

للمزيد:

 

أضف تعليقك