استثمارات بقيمة 64 مليون دولار بمشاريع بالبحر الميت

الرابط المختصر

أعلنت شركة تطوير البحر الميت أنها بصدد توقيع عدد من اتفاقيات التطوير خلال الأيام القليلة المقبلة مع كل من شركة أمواج العالمية للاستثمارات السياحية لإنشاء منتجع سياحي بحجم استثمار 50 مليون دولار، واتفاقية مع شركة الثريا للاستثمارات السياحية لإقامة مشروع آخر بحجم استثمار 14 مليون دولار.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، الدكتور طه الزبون, إن الشركة تقوم حاليا بالتباحث مع عدد من كبار المستثمرين في قطاع السياحة في دول الخليج العربي في منطقة الشرق الأوسط حيث سيتم الإعلان قريبا عن عدد من المشاريع الإستراتيجية الحيوية الهامة المنوي تنفيذها في منطقة البحر الميت التنموية، مشيرا الى أنّ هناك اهتماما من مستثمر مصري لاقامة مشروع ضخم في المنطقة الجبلية المطلة على البحر والتي تتمتع باطلالة جميلة وبدرجات حرارة أقل بحوالي 5 درجات.

من جهة أخرى وقعت شركة تطوير البحر الميت أمس، اتفاقية بقيمة مليون دينار مع ائتلاف شركة ساساكي الأميركية، وذلك لتنفيذ المرحلة الأولى من المخطط الشمولي لمنطقة البحر الميت التنموية.

وقال الزبون إن أهمية هذا الإعلان تأتي من كون المخطط الشمولي هو الأساس لتحقيق خريطة استثمارية سليمة، مبنية على التنمية الشاملة للمنطقة وسكانها، وتسهيل عملية الاستثمار.

ويهدف المخطط الشمولي، إلى تحديد وتطوير بؤر تنموية ضمن منطقة البحر الميت، ذات استعمالات مختلفة، تفتح المجال لإنشاء المشاريع التنموية والاستثمارية على صعيد واسع، يتعدى الشريط المحاذي للبحر، والذي تتركز فيه غالبية المشاريع حاليا، وذلك في المناطق الجبلية، المطلة على البحر من الجهة الشمالية والشمالية الشرقية، وفي المناطق الجنوبية التي تلي منطقة الفنادق المقامة حاليا وفي الأراضي الواقعة ضمن محيط قرية السويمة.

وقال إنه سيتم إعداد مخطط تنموي تفصيلي لمنطقة السويمة، يشمل إنشاء بؤرة خدمية مركزية للاستثمارات السياحية في المنطقة تشمل محطة باصات، إضافة إلى معهد تدريب فندقي، يأخذ على عاتقه تأهيل الكوادر المحلية، ودمجها في المشاريع الاستثمارية القائمة والمستقبلية.

وذكر أن المخطط الشمولي سيشمل إعداد المخططات الأولية لأعمال البنية التحتية، اللازمة لخدمة منطقة البحر الميت بشكل عام، والبؤر التنموية بشكل خاص وتفصيلي.

وسيتم إعداد المخططات والدراسات التفصيلية لأعمال التحسينات العامة للمنطقة، والتي تشمل تصميم كورنيش سياحي، ومناطق تنزه ومطلات عامة ضمن الشريط المحاذي لشاطئ البحر، وصيانة الشواطئ القائمة وإنشاء شواطئ عامة جديدة، بهدف تفعيل السياحة المحلية المخدومة في المنطقة.

كما سيشمل وفق الزبون، تصميم متنزه عام بسعة استيعابية عالية، وبعناصر ترفيهية وتثقيفية مميزة، ليكون إحدى البؤر الجاذبة للسياحة المحلية، وربط طريق البحر الميت الحالي بطريق جديد مرتبط بقرية السويمة لخلق شريان تنموي جديد في المنطقة يزيد من فرص التفاعل مع المجتمع المحلي وتأمين فرص استثمارية جديدة له.

وقال إنّ أعمال المخطط الشمولي، تتضمن أيضا إعداد المعايير التخطيطية والمعمارية لكامل منطقة الدراسة، بما يضمن الحفاظ على البيئة الطبيعية والتاريخية لمنطقة البحر الميت، والشخصية المعمارية المميزة والمتناغمة مع سمات هذه المنطقة.

وكذلك تضع هذه المعايير، الأسس المتكافئة لتقييم الاستثمارات المستقبلية، من حيث ملاءمتها واحترامها لجميع المحددات الفنية والتخطيطية المكملة للمخطط الشمولي من النواحي التشكيلية والبيئية والاستثمارية.

وأشار إلى أنه من المتوقع، الانتهاء من إعداد المخطط الشمولي الأولي لمنطقة البحر الميت التنموية خلال 3 شهور.

وحول موضوع إنجاز الشاطئ الشعبي، أكد بأنّ الشركة كانت حددت بمخطط استخدام الأراضي قطعة أرض على الشاطئ يخصص للمواطنين تنفذه شركة تطوير البحر الميت بالتعاون مع وزارة السياحة ليتم فتح الشاطئ للمواطنين من دون رسوم أو بأسعار مخفضة جدا وسيتم توفير الخدمات التي يحتاجها المواطن عند السباحة إضافة إلى مقاه، مشيرا إلى أنّ الشاطئ سيكون جاهزا بداية العام المقبل.

وأشار الى أنّ جميع المشاريع التي تقام في المنطقة تأخذ بالجانب البيئي حيث أنّ المنطقة لها طبيعة حساسة.

وبهدف تسريع تنفيذ المشاريع الاستثمارية التي تم التعاقد عليها مسبقا من قبل سلطة وادي الأردن قال الزبون أن الشركة قامت بالتعاون مع هيئة المناطق التنموية بمراجعة كافة عقود المستثمرين التي تم توقيعها سابقا لمراجعة تنفيذ المشاريع والتصاميم الهندسية وذلك ليتم توقيع اتفاقيات تطوير جديدة من شأنها تسريع تنفيذ المشاريع في منطقة البحر الميت التنموية.

كما وستقوم الشركة بعقد ورشة عمل متخصصة لوضع رؤيا المخطط الشمولي لمنطقة البحر الميت التنموية لـ 25 سنة قادمة حيث ستتم دعوة كافة الجهات والأطراف ذات العلاقة بما فيها كافة المؤسسات والدوائر الرسمية ذات العلاقة وجميع الشركات المستثمرة والشركات والجهات المهتمة للإستثمار في البحر الميت المحلية والإقليمية والعالمية وذلك ليتم إشراك كافة المعنيين وأخذ رأي جميع المعنيين في مرحلة إعداد المخطط الشمولي لمنطقة البحر الميت التنموية.

وأكد الزبون في المؤتمر الذي حضره رئيس هيئة المناطق التنموية بلال البشير ورئيس مجلس إدارة شركة تطوير البحر الميت صالح الكيلاني وائتلاف شركة ساساكي الفائز بالعطاء وممثلو الصحافة أنّ إطلاق مشروع المخطط الشمولي لمنطقة البحر الميت التنموية يأتي كخطوة أساسية في إطار السعي لتحقيق الرؤى الملكية السامية لتطوير منطقة البحر الميت كمنطقة تنموية وتحقيق نهضة عمرانية واقتصادية فيها

 

أضف تعليقك