ارشادات لمواجهة موجة الصقيع

تتعرض مناطق الاغوار بشكل عام والشمالية والوسطى منها بشكل خاص الى موجات صقيع من عام لاخر تلحق خسائر جسيمة بمحاصيل الخضار والاشجار المثمرة وخصوصا شجرة الموز ،واتت في بعض المواسم على اكثر من مئة الف دونم.

وقالت مديرة زراعة وادي الاردن المهندسة الزراعية نجاح المصالحة ان احتمالية حدوث الصقيع تزداد في المناطق المنخفضة وذات التربة الجافة ومجاري الاودية بشكل اكثر من المناطق المرتفعة او ذات التربة الرطبة.

وأضافت لـ (بترا) ان درجة مقاومة النباتات للصقيع تعتمد على نوع المحصول ومدة انخفاض درجة الحرارة ،حيث يبدا الضرر في الغالب بالثمار الصغيرة والعاقدة حديثا ثم الازهار فالبراعم الزهرية وتتاثر اغلب انواع الفاكهة والخضروات عندما تنخفض درجة الحراره ما بين 1 الى 6 درجات مئوية تحت الصفر.

واشارت الى ان هناك ثلاثة انواع من الصقيع يمكن ان تتاثر بها مناطق الاغوار اولها الصقيع المتحرك (الشتوي) والذي يحدث نتيجة اندفاع جبهة هوائية باردة تصاحبها رياح شرقية او شمالية شرقية قطبية شديدة البرودة ،فيما النوع الثاني هو الصقيع الاشعاعي (الربيعي) وغالبا مايحدث في الليالي الصافية والخالية من الغيوم والساكنة الرياح ،حيث يزداد فقدان اشعاع الارض ليلا فتنخفض درجة حرارة سطحها وخصوصا في المناطق المنخفضة وغالبا ما يحدث ذلك بين اواخر شباط وحتى نهاية شهر نيسان.

اما النوع الثالث والذي يعتبر من اشد انواع الصقيع خطرا على المزروعات فهو الصقيع الاشعاعي المتحرك والذي يحدث عندما تندفع جبهة هوائية باردة في اوقات تخلو فيها السماء من الغيوم وتعمل على فقدان سطح الارض للاشعاع.

وعرضت المصالحة لطرق الوقاية للحد من ضرر الصقيع كتفادي اختيار موقع المزرعة في المناطق التي تتعرض لخطر الصقيع وكذلك نوعية المحاصيل والاصناف الحساسة له واستبدالها باصناف متاخرة الازهار نسبيا اثناء الربيع واستخدام مصدات الرياح لمنع تسرب الهواء البارد للمزرعة وتحقيق النمو الامثل للنبات باستعمال الاسمدة المناسبة اضافة الى استخدام التدخين وتغطية الخضروات بالمواد البلاستيكية او القماش او القش او زراعتها داخل البيوت البلاستيكية.

واضافت ان من طرق الوقاية ايضا تدفئة المزروعات باستعمال المواقد، مبينة ان الدونم الواحد يحتاج الى حوالي 15 موقدا اضافة الى خلط الهواء البارد القريب من سطح الارض مع الهواء الدافئ على سطح التربة باستخدام المراوح والتي تغطي الواحدة منها حوالي 20 دونما مع الاخذ بعين الاعتبار ان يتم تشغيلها قبل حدوث الصقيع بنصف ساعة .

وتصلح هذه الطريقة عند تعرض المزرعة الى الصقيع الاشعاعي.

أضف تعليقك