اردني ينافس " فيس بوك" بـ " اريبا اريبا"

اردني ينافس " فيس بوك" بـ " اريبا اريبا"

قام المهندس ورجل الأعمال اﻻردني ايمن أرشيد ببناء موقع تواصل اجتماعي عربي اطلق عليه اسم "اريبا اريبا" ليربط منطقة الشرق اﻻوسط بالعالم، بما بعكس خصوصية المنطقة وثقافتها.

وجاء الموقع ليخدم اكبر شريحة ممكنة من المغتربين العرب ، إضافة إلى تمكين كافة المجتمع العربي من التواصل والتفاعل من خلال الموقع، ولاعطاء الفرصة للعالم الاجنبي من التعرف على العالم العربي وثقافته وحضارته الاجتماعية.

وبين ارشيد " لعمان نت" المزايا التنافسية لموقع "اريبا اريبا" خصوصاً ان مواقع التواصل الاجتماعي اصبحت تحمل مفهوم العالمية وبانها عابرة للحدود " يقدم الموقع خدمة لرجال اﻻعمال والشركات والمهنيين للتعريف بمنتجاتهم والترويج للخدمات التي يقدمونها، ويحتوي الموقع على المنتديات، اضافة الى انه يضم جميع الخدمات التي تقدمها المواقع اﻻخرى من اضافة وتحميل فيديو وموسيقى وصور وجميع المميزات المتواجدة على موقع اليوتيوب والتويتر والفيس بوك تم جمعها في موقع واحد”.

وحول القيمة المضافة لموقع "اريبا اريبا" وما يميزه عن الموقع الشهير "الفيس بوك" قال ارشيد "تم انشاء موقع الفيس بوك ليقدم خدمة للتواصل المجتمعي بين اﻻشخاص واﻻفراد اضافة الى التواصل المهني، فموقع "اريبا اريبا" يقدم الخدمات بالعربية". وفيما يتعلق بالخصائص والمواضيع يضيف ارشيد "الخصائص المضافة هي اجتماعية تكنولوجية وتم استخدام احدث ما توصلت له التكنولوجيا لخدمة هذه الغاية، فالموقع لا ينافس الفيس بوك وانما يقدم خدمة للمجتمع العربي".

موقع "اريبا اريبا" المصمم باللون اﻻخضر الحيوي، ما زال موقعا جديدا قيد التطوير والعمل جاريا عليه لكي يكون موقعا ينافس مواقع التواصل الاجتماعي العالمية.

وحول سهولة التعامل وتوافق الموقع مع جميع فئات المستخدمين، يؤكد ارشيد " خريطة الموقع وتصميمه سهلة جدا تتناسب مع جميع المستخدمين وكافة الفئات العمرية، والموقع يدعم اغلب اللغات العالمية منها اﻻنجليزية والفرنسية واﻻسبانية واﻻلمانية واﻻيطالية".

وحول غياب اللغة العربية عن الموقع يقول " ﻻ يوجد لغة عربية وهذا ﻻ يعتبر تجاهلا للغة العربية، وانما السبب يعود في ذلك لاسباب تقنية وفي صعوبة ادخالها الى المواقع اﻻلكترونية، و العمل يجري على برمجتها في اقرب وقت ممكن".

ووضح ارشيد ان توفير اﻻمن والحماية كان من اولويات بناء الموقع "تم حماية الموقع بتكنولوجيا عالية سواء في مراقبة جميع المحتويات اللاأخلاقية والتي تخضع للرقابة على مدار 24 ساعة وﻻ يمكن السماح ان يتم نشر اي مادة ﻻ تتماشى مع العادات والتقاليد، اما جانب الحماية من الهاكرز وسرقة المواد عن الموقع فانه تم اختيار برامج حماية عالية التقنية لحفظ سرية المعلومات والبيانات ".

واختار ارشيد موقع الشركة في دولة اﻻمارات لتمتعها بالبنية التحتية خصوصا من ناحية تقديم ترددات نطاقات عريضة تخدم سعة server، مشيرا الى قرب افتتاح مكتب في اﻻردن.

وبلغ عدد المشتركين في الموقع خلال اﻻربع اﻻشهر الماضية ما يقارب 450 الف مشترك.

وتم رصد ميزانية للمشروع قيمة تتجاوز 300 ألف دولار في محاولة لسد الفجوة بين أصحاب المشاريع الصغيرة في السوق العربية، خاصة مع قلة عدد المواقع التي تقوم بهذه المهمة.

ويبلغ عدد مستخدمي الانترنت حول العالم 2 بليون مستخدم اي نحو ثلث سكان العالم ، و في الاردن بلغ عدد المشتركين2.3 مليون مستخدم.

أضف تعليقك