ارتفاع منسوب بحيرة طبريا

ارتفاع منسوب بحيرة طبريا
الرابط المختصر

أدت موجة الأمطار الغزيرة إلى ارتفاع منسوب بحيرة طبريا بـ9 سنتيمترات، حيث بلغت كمية هطول الأمطار بمنطقة طبريا 103 ميليمترات.

 وسبق أن سجل منسوب البحيرة خلال الأشهر الماضية انخفاضا بمقدار 25 سنتمترا إلا أنه يزيد عما كان الوضع عليه خلال نفس الفترة من العام الماضي بمقدار 53 سنتمترا.

وكان الأردن قد طلب في أيار الماضي من الجانب الإسرائيلي الالتزام بتزويد الجانب الأردني بحصته المائية عبر ناقل طبريا في أشهر الصيف، بـ7 ملايين متر مكعب من مياه بحيرة طبريا، لتغطية الاحتياجات المائية للمملكة خلال الصيف اعتبارا من شهر حزيران وحتى أيلول القادم.

يذكر أن معاهدة وادي عربة الموقعة بين الأردن و”إسرائيل” عام 1994 حددت حصة الأردن من نهر اليرموك بـ25 مليون متر مكعب بواقع 12 مليونا في الصيف، و13 مليونا في الشتاء، ويخزن الأردن في بحيرة طبريا 20 مليون متر مكعب من اليرموك شتاء، تضخها “إسرائيل” للأردن صيفا من 15 أيار وحتى 15 تشرين الأول.

وتبلغ مساحة بحيرة طبريا حوالي 165 كيلومتر مربع، وأكبر طول لها 23 كلم، وأكبر عرض 12 كم، ومتوسط عمقها 45 كم.

وتتراوح كمية الأمطار التي تسقط سنويا على البحيرة ومحيطها ما بين 350 و 500 مم، حيث يساعد ذلك على تزويد البحيرة بمياه يقدر معدلها السنوي بنحو 65 مليون متر مكعب، وتبلغ كمية المياه السنوية التي تصب في البحيرة حوالي 760 مليون متر مكعب.

أضف تعليقك