ارتفاع معدل التضخم في الاردن

ارتفاع معدل التضخم في الاردن
الرابط المختصر

ارتفع معدل اسعار المستهلك بنسبة9ر4 بالمئة للشهور الخمسة الاولى من العام الحالي متاثرا بارتفاع اسعار اللحوم والدواجن والسكر والوقود والانارة.

وقالت دائرة الاحصاءات العامة في بيان اليوم الاربعاء ان معدل اسعار المستهلك (التضخم) ارتفع الى92ر122 نقطة لنهاية ايار من العام الحالي مقابل15ر117 نقطة للفترة ذاتها من العام الماضي.

واشارت الاحصاءات الى ان أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في ارتفاع معدل التضخم مجموعة النقل واللحوم والدواجن والوقود والإنارة والسكر ومنتجاته ومجموعة التعليم في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها الإتصالات والألبان ومنتجاتها والبيض ومجموعة الفواكة ومجموعة الزيوت والدهون.

وبحسب بيانات الاحصاءات فقد ارتفع متوسط أسعار المستهلك بنسبة2ر5 بالمئة لشهر أيار الماضي الى01ر123 نقطة مقابل96ر116 نقطة للشهر ذاته من العام الماضي.

ولدى المقارنه مع شهر نيسان الذي سبقه، فقد انخفض متوسط أسعار المستهلك بنسبة4ر0 بالمئة بقيادة اسعار الخضروات واللحوم والدواجن والألبان ومنتجاتها والبيض والفواكه والحبوب ومنتجاتها.

يذكر ان أرقام المستهلك محسوبة بأساس عام 2006 حيث تقوم دائرة الإحصاءات العامة بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل3786 محلا تجاريا موزعة على جميع محافظات المملكة يجمع منها أسعار851 سلعة تمثل سلة المستهلك الأردني.

وتجمع أسعار الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر.

ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم دائرة الاحصاءات باستخدام أوزان للسلع المختلفة استنادا إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام2006 حيث يتم جمع الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير.

أضف تعليقك