ارتفاع معدل التضخم بنحو 4 بالمئة للربع الأول

الرابط المختصر

ارتفع متوسط أسعار المستهلك "التضخم" للربع الأول من العام الحالي بمقدار4ر4 بالمئة مقارنة بـ 36ر4 لنفس الفترة من العام الماضي.

واشار التقرير الشهري لدائرة الاحصاءات العامة الذي اصدرته اليوم الاثنين حول التضخم في الأردن إلى ان أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة "النقل" التي ارتفعت أسعارها بنسبة 1ر10 بالمئة، ومجموعة "الايجارات" التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3ر5 بالمئة.

ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم دائرة الاحصاءات باستخدام أوزان للسلع المختلفة استناداً إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006 وتجمع كافة الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير.

كما ساهمت مجموعة "الخضراوات" التي ارتفعت أسعارها بنسبة 13 بالمئة في ارتفاع متوسط اسعار المستهلك ومجموعة "التعليم" التي ارتفعت أسعارها بنسبة 9ر5 بالمئة .

وساهمت ايضا مجموعة "الوقود والانارة" التي ارتفعت أسعارها بنسبة 4ر4 بالمئة .

وبين التقرير الى انخفاض أسعار مجموعة "الاتصالات" بنسبة 8ر6 بالمئة، ومجموعة "الحبوب ومنتجاتها" بنسبة 3 بالمئة، ومجموعة "النفقات الأخرى" بنسبة 4ر1 بالمئة، ومجموعة "الألبان ومنتجاتها والبيض" بنسبة 1ر0 بالمئة.

يذكر ان أسعار الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والذهب تجمع أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر.

أضف تعليقك