ارتفاع عجز الميزان التجاري للمملكة بنسبة 11 بالمئة

الرابط المختصر

ارتفع عجز الميزان التجاري للمملكة في الشهور الخمسة الاولى من العام الحالي بنسبة 2ر11 بالمئة الى 4ر2126 مليون دينار مقابل 4ر1907 مليون دينار للفترة المقابلة من العام 2009.

وجاء ارتفاع العجز رغم ارتفاع الصادرات الوطنية بنسبة 14 بالمئة.

وقالت دائرة الاحصاءات العامة اليوم الاربعاء ان ارتفاع الصادرات الوطنية الى 4ر1704 مليون دينار مقابل 2ر1492 مليون دينار جاء بدعم من زيادة قيمة الصادرات من البوتاس الخام والخضار ومستحضرات الصيدلة بنسبة 38 بالمئة و3ر19 بالمئة و14 بالمئة على التوالي.

وأشارت بيانات التجارة الخارجية التراكمية لنهاية ايار الى انخفاض قيمة المعاد تصديره بنسبة 33 بالمئة الى 310 مليون دينار مقابل 463 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.

وارتفعت قيمة المستوردات بنسبة 2ر7 بالمئة في الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي اي 4141 مليون دينار مقابل 3863 مليون دينار للفترة المقابلة من العام 2009.

وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها ومستحضرات الصيدلة والأسمدة والخضار والبوتاس الخام، فيما انخفضت قيمة الصادرات من الفوسفات الخام.

أما المستوردات السلعية، فقد سجلت ارتفاعا في مستوردات البترول الخام والعربات والدراجات وأجزائها، واللدائن ومصنوعاتها، في حين انخفضت قيمة المستوردات من الآلات والأدوات الآلية وأجزائها، والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها والحديد ومصنوعاته.

وبالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح لدول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها السعودية، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركيا ومنها الولايات المتحدة الأميركية، وكذلك دول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها ايطاليا.

كما تراجعت الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند.

وارتفعت المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وخاصة من السعودية الذي يمثل النفط معظم المستوردات منها، والدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية.

وفي المقابل انخفضت قيمة المستوردات من دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأميركية وكذلك دول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها ألمانيا.

أضف تعليقك