ارتفاع العجز التجاري 10.4 %

ارتفاع العجز التجاري 10.4 %
الرابط المختصر

أفادت بيانات لدائرة الإحصاءات العامة الأربعاء أن حجم العجز في الميزان التجاري ارتفع خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة بلغت 10.4%، حيث بلغت قيمة العجز 3.857 مليار دينار أو ما يعادل 5.44 مليار دولار أميركي مقابل عجز قيمته 3.495 مليار دينار (ما يعادل 4.93 مليار دولار) لنفس الفترة من العام الماضي.

وحسب البيانات فقد ارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 16 % حتى نهاية آب / أغسطس من العام الحالي إلى 2.721 مليار دينار (ما يعادل 3.84 مليار دولار)، مقابل 2.346 مليار دينار (ما يعادل 3.31 مليار دولار) لنفس الفترة من العام الماضي.

كما ارتفعت قيمة المستوردات بنسبة 8.7 % لنهاية أغسطس من العام الحالي إلى 7.095 مليار دينار (ما يعادل 10.02 مليار دولار)، مقابل 6.527 مليار دينار (ما يعادل 9.2 مليار دولار) لنفس الفترة من العام الماضي.

وبالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الأردنية بشكل واضح لدول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومنها الولايات المتحدة، وكذلك الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند، ودول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها ايطاليا.

كما ارتفعت قيمة المستوردات من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وبخاصة من السعودية التي يمثل النفط معظم المستوردات منها، والدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها ألمانيا.

وفي المقابل، انخفضت قيمة المستوردات من دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومن ضمنها الولايات المتحدة.

أضف تعليقك