ارتفاع الاسهم في بورصة عمان الا 5900 نقطة.

الرابط المختصر

ارتفع حجم التداول في بورصة عمان منذ الافتتاح بداية الاسبوع الى خمسة الاف وتسعمائة نقطة، مما يشير الى ان عمل البورصة فقد تاثيرات الحرب على لبنان وغزة، وبدأ بالعودة للعمل من جديد .وتحدث نائب المدير نادر عازر عن اسباب الارتفاع، اصبح هناك قناعة عند المستثمر العربي والاجنبي والمحلي، ان الاسعار اصبحت مغرية للشراء، والمؤشرات المالية تشير الى ان هناك عدد من الشركات اصبحت قيمته اقل من القيمة الحقيقية، واغلق اليوم على خمسة الاف وتسعمائة .
وادى ارتفاع اسهم بعض شركات المضاربة الرئيسة مع افتتاح العمل في بورصة عمان، وصمود الارتفاع بالاستناد الى حركة طلب كبيرة، في دعم معنويات المتداولين، وارتفاع اسهم قيادية اخرى دون قناعة من بعض الوسطاء في السوق، مما يؤكد ان ثقافة بناء القرار الاستثماري لا زالت تتم بالتبعية.
وارتفعت اسعار اسهم 70 بالمئة من الشركات المتداولة البالغة 136 شركة، تركزت في شركات العقارات، والبنوك، والطاقة، والمنافع،والخدمات الصحية، والسياحية، والصناعات الزجاجية والخزفية، والصناعات الكيماوية، والانشائية والهندسية.
وبقي التداول في بورصة عمان في حدود متواضعة،مما يشير الى استمرار الاحجام والتردد من قبل المستثمرين، بانتظار مزيد من الافصاحات لنتائج الشركات وتوجهات السوق.
وعلى صعيد المساهمة القطاعية قال عازر في المرتبة الاولى ياتي قطاع الخدمات وفي المرتبة الثانية قطاع الصناعة ومن ثم البنوك ويليه قطاع التامين .
واضاف عازر ان الشركات ستقدم افصاحاتها يوم الاثنين من الاسبوع القادم، وهي المهلة التي اعطتها هيئة الاوراق المالية للشركات المساهمة، وفي الوقت الحالي يوجد تجاوب من الشركات، مع ان بعض الشركات لم تقدم افصاحاتها الى اليوم.
وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة اسهمها ، والبالغ عددها 136 شركة، مع إغلاقاتها السابقة تبين أن 95 شركة، قد أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها، بينما انخفضت اسعار اسهم 32 شركة، وأظهرت 9 شركات استقرارا في اسعار اسهمها.

أضف تعليقك