ادخال حصمة البازلت في الخلطات الاسفلتية للطرق

الرابط المختصر

قال وزير الأشغال العامة والإسكان الدكتور محمد طالب عبيدات إن الوزارة تعمل على إدخال تحسينات واستخدام حصمة البازلت في الطبقة السطحية للخلطات الاسفلتية وذلك للحد من مشكلة الانزلاق التي قد تسببها استخدامات الحصمة الجيرية.

واضاف في تصريح اليوم الثلاثاء ان مادة البازلت تتواجد بوفرة في مناطق شمال شرق المملكة، مبينا ان الخواص الفيزيائية لهذه المادة تمكنها من التفوق على الحصمة الجيرية من حيث قلة الامتصاص والتآكل ، ما ينعكس ايجابا على ديمومة وجودة الخلطات الأسفلتية وطول عمرها الإفتراضي والذي بدوره يشكل وفرا على خزينة الدولة.

وأشار عبيدات الى انه يتم حاليا استخدام هذا النوع من الخلطات الأسفلتية في طريق عمان التنموي وفي طريق المطار وهي مشاريع ضخمة تنفذها الوزارة بكلفة ربع مليار دينار.

وقال إن الوزارة استعانت بالخبراء من القطاع الخاص واعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الرسمية والخاصة ومن نقابتي المهندسين والمقاولين بالإضافة إلى مندوبين عن الجمعية العلمية الملكية وأمانة عمان ومصفاة البترول ومن الوزارة ممن تتوفر لديهم الخبرة العملية في تنفيذ مثل هذه المشاريع وذلك لتحسين المنتج.

واوضح عبيدات أن اللجنة المشكلة من خبراء تقوم بعقد اجتماعات دورية وحلقات نقاشية وعرض التجارب العملية المحلية والعالمية في هذا المجال وذلك للخروج بتقرير (كود للطرق) من خلال مجلس البناء الوطني الاردني.

وذكر عبيدات انه تم إجراء الفحوصات اللازمة حسب المواصفات العالمية لاستخدامات البازلت والاسفلت المحسن في مختبرات وزارة الاشغال العامة والاسكان والجامعة الهاشمية والجمعية العلمية الملكية وجامعة العلوم والتكنولوجيا المجهزة لاجراء مثل هذه الاختبارات

أضف تعليقك