اختطاف سفينة شحن اردنية ونهب محتوياتها

اختطاف سفينة شحن اردنية ونهب محتوياتها
الرابط المختصر

تعرضت صباح اليوم السبت سفينة شحن اردنية كانت ترسوا قبالة الشواطئ السيريلانكية الى عملية قرصة على ايدي مجموعة من المسلحينقاموا باقتيادها الى احد الشواطئ السيريلانيكة لافراغ حمولتها, البالغة 14 – 15 الف طن من الارز وفقاً لما ذكره مدير الشركة العربية لادارة السفن الدكتور مصطفى مساد وهي الشركة التي تقوم بادارة السفينة.

واكد مساد انه لاصابات بين افراد طاقم السفينة والبالغ عددهم 25 شخص بينهم 13 اردنياً و11 مصرياً وعراقيا واحد, معرباً عن امله ان لا يتعرض اي من افراد الطاقم الى الاذى.
واضاف رغم عدم وجود مفاوضات مع الخاطفين للاتفاق حول كيفية الافراج عن طاقم السفينة, الا اننا علمنا ان اهداف الخاطفين تنحصر على تفريغ حمولة السفينة, وليس هناك اي نية لديهم للتعرض للطاقم العامل على متن السفينة, نافياً بذلك وجود اي قنوات اتصال مع الخاطفين.

وحول الكيفية التي تم بها اختطاف السفينة يقول مساد " لقد جرى ابلاغنا ان السفينة وخلال تواجدها في منطقة الانتظار على السواحل السيريلانكية اعترضتها عدد من القوارب والتي كان على متنها مجموعة من المسلحين الذين قام بعضهم بالصعود الى سطح السفينة الاردنية مطالبين طاقمها بضرورة التحرك والتوجه الى احد الشواطئ القريبة حيث جرى تفريغ حمولتها.

واكد مساد "ان السلطات السيريلانكية تقف على مسافة من الخاطفين ولا تحرك ساكنا, للحيلولة دون استمرار افراغ حمولة السفنية".

واعتبر مساد ان هذه الحادثة هي الاولى من نوعها التي تتعرض لها احدى السفن الاردنية والتي كانت ترفع العلم الاردني, حيث لم يسجل في المنطقة التي شهدت عملية الاختطاف اي حادثة سابقة, غير انه اشار الى انها سيكون لها تأثير سلبي على حركة التجارة.

وذكر مساد ان السفينة وطاقمها والبضائع التي تحملها جرى تأمينها من قبل شركة تأمين مقرها في العاصمة البريطانية لندن.

وفي السياق ذاته علق امين عام وزارة النقل عامر الحديدي ان الوزارة تتابع باهتمام تفاصيل حادث الاختطاف, وذلك من خلال وزارة الخارجية, قائلاً ان السفينة التي تم اختطافها مملوكة لشركة السلام للنقل والتجارة.

وذكرت وكالات الانباء ان حركة نمور التاميل الانفصالية في سيريلانكا نفت علمها بختطاف السفينة الاردنية, مؤكدة انه ليس لعناصرها اي دور في هذا الحادث.

أضف تعليقك