اختصاصية: أكثر من50% نسبة وفيات سرطان عنق الرحم

تشير اختصاصي الأمراض والجراحة النسائية والتوليد الدكتورة عبير عناب في حديث لراديو البلد إلى أن اكثر من 50%  نسبة وفيات سرطان عنق الرحم في المملكة.

وترجع عناب ارتفاع نسبة الوفيات بهذا المرض نظرا لتشخيص الإصابة بوقت متأخر، مؤكدة أن الكشف المبكر للمرض يمكن علاجه بشكل نهائي. 

وتوضح أن سرطان عنق الرحم يمكن تفاديه وخفض نسبة الاصابة به بشكل كبير، وذلك من خلال عمل فحص دوري بأخذ مسحة لعنق الرحم للتأكد من أن خلايا الرحم سليمة وغير مصابة بالورم الحليمي البشري.

 

هذا وأطلق المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط رسميًا يوم الاربعاء الماضي، الاستراتيجية الإقليمية للقضاء على سرطان عنق الرحم لشرق المتوسط. ويأتي هذا الإعلان في إطار الاحتفال بشهر التوعية بسرطان عنق الرحم الذي يتم خلاله تسليط الضوء على التقدم المحرز  بالإضافة إلى ما يتعين علينا القيام به للقضاء على هذا المرض الذي يمكن الوقاية منه.

 

ويعتبر سرطان عنق الرحم مرضا فريداً من نوعه باعتباره من بين الأمراض غير المعدية ، حيث ينبثق عن عامل معدي. ويوجد نوعان من فيروس الورم الحليمي البشري (16 و 18) المسؤولان عن ولادة ما يقارب 50٪ من سرطانات عنق الرحم عالية الدرجة.

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · الدكتورة عبير عناب تشير إلى أن أكثر من50% نسبة وفيات سرطان عنق الرحم

أضف تعليقك