اختتام مؤتمر الشباب والتكنولوجيا الإقليمي الرابع عشر

اختتم يوم السبت، مؤتمر الشباب والتكنولوجيا الإقليمي  الرابع عشر تحت عنوان المساواة تبدأ من العائلة , يعد  هذه المؤتمر حدث سنوي يستهدف الشباب وكيفية توظيف التكنولوجيا في مجالات مختلفة ،ضم المؤتمر هذه العام 90 شاب وشابة من اليمن ولبنان والهند ومصر وإيران وفلسطيني. 

 

 

أسمى خضر المديرة التنفيذية لجمعية معهد تضامن النساء الأردني في كلمتها الأفتتاحية للمؤتمر أن هذه المؤتمر الرابع عشر سيشكل نقلة نوعية في مسيرة الجمعية للعمل مع الشباب حتى الأن أصبح عدد المشاركين ما يقارب  1300 من مختلف محتفضات المملكة شارك في مؤتمر الشباب والتكنولوجيا وباءا عليه سيتم اطلاق منتدى شباب تضامن 

 

وقالت خضر مؤتمر هذه العام سمي ب "المساواة تبدأ من العائلة " لأننا نؤمن أن المساواة والعدل والقيم والأخلاق جميعاً تبدأ من العائلة فإذا ما تم تنشئة العائلة على هذه القواعد يكبر الشباب والشابات على أننا متساوون في الحقوق والواجبات .

 

وأضافت ان مبدأ المساواة مقر في الشرائع السماوية والدساتير ومنظومة حقوق الإنسان , فلفظ المساواة لا يعني بالضرورة  التماثل والتطابق دائما هناك تباين تنوع بين الجنسين ولكنه ليس سبباً لممارسة التمييز علينا فقط أن نطبق معايير الكفاءة والمؤهلات  لتحقيق المساواة . 

 

راعية الحفل الدكتورة عبير الدبابنة المنسقة العامة الحكومية لحقوق الإنسان في رئاسة الوزراء في كلمة لها قالت تأتي اهمية هذه المؤتمر من موضوع ومن قيمته الدستورية الغير قابلة للنقاش .

المساواة تعني بالضرورة عدم قبول استبعاد أي شخص او تفريق بينه او بين غيره لأي سبب كان في المملكة الاردنية الهاشمية بكل أطيافها هي ادوات لتحقيق هذه المهمة وأولها مادة المساواة في كل المجالات .

الحكومة الاردنية شريك مع مجتمع الاردني وخادم لهُ وهي اداة تعمل على تحقيق رسالة أمه لا ترى في الشباب الا مشروع قومي لتحقيق النهضة والإنتاجية . 

 

فيما يتعلق بالجانب الأعلامي تحدث داود كتاب مدير شبكة الاعلام المجتمعي انه  في القرون الاخيرة لم يكن هناك نقلة في المعلومات مثلما يحدث الان كل شخص يحمل سمار تفون هو صحفي .

 عدد الصحفيين القانونيين قليل جدا مقارنة مع الاعلامين في الوقت الحالي ففيما يتعلق بنقل ونشر المعلومة

 

يقول "أغلبية مجتمعاتنا العربية من الشباب بالمقابل كم هي نسبتهم في الحكومات والبرلمانات والأعلام لهذا نحذركم من الاستماع لمن يقول أن الشباب هم عماد المستقبل  واسألوهم ماذا فعلتم للشباب،منظمة التعليم والثقافة العالمية تعتبر أن محو الإعلامية رقم واحد من أهدافها فإذا أردنا أن تتغير مجمعاتنا يجب أن نكون أوعى ."

وحسب كتاب "منظومة الاعلام تواجه مشكله في الاستمرارية والاستدامة فالمنظومة تغيرت ، اليوم نتحدث عن اللامركزية نسبة سكان عمان 40% من مجمل سكان الاردن فيها 87% من الإعلاميين 82 % من وسائل الأعلام كيف نتحدث عن اللامركزية السياسية واللامركزية الإعلامية مفقودة . "

 

وأستمر المؤتمر على مدار ثلاثة أيام تنافس فيها 10 فرق من مختلف الدول العربية وفي ختام المؤتمر كل فريق  عرض فكرته أمام لجنة تحكم وتم الأعلان عن الثلاثة المراكز الأولى والتي سيتم دعمها وتطبيقها على أرض الواقع .

أضف تعليقك