اختتام دورة لتدريب خبيرات أردنيات

اختتمت شبكة الإعلام المجتمعي اليوم الخميس 2 كانون أول   الدورة التدريبية الأولى ضمن سلسلة من التدريبات في أقاليم  المملكة الثلاثة، لمجموعة من الخبيرات الأردنيات في مختلف القطاعات التي  تعقدها شبكة الإعلام المجتمعي – راديو البلد، على تقنيات التعامل مع الإعلام  وعكس خبرتهن إعلاميا.

 

وتأتي هذه الدورة ضمن مشروع ( تمكين المرأة من أجل القيادة ) ضمن برنامج "خبيرات أردنيات"   التي أطلقته شبكة الإعلام المجتمعي  بالشراكة مع منظمة هيفوس وبتمويل من وزارة الخارجية الهولندية لتعزيز حضور النساء في المشهد الإعلامي.

وعقدت هذه الدورة في الفترة ما بين 29 إلى 2 من الشهر الحالي للمساعدة في تعزيز حضور النساء في الإعلام كخبيرات متمكنات في العديد من القطاعات المهنية والتقنية  التي  لم نعتد رؤية أو سماع إمرأة كخبيرة فيها.

 

وسيتم خلال هذا المشروع إطلاق دليل إلكتروني تحت اسم "خبيرات أردنيات" الذي سيضم ما يقارب 400  خبيرة أردنية خبيرات في قطاعات مختلفة بالإضافة إلى معلومات الإتصال لها بحيث تكون تلك المعلومات  متاحة للعامة وبخاصة لوسائل الإعلام والمهتمين في تلك القطاعات، للحديث في القضايا الراهنة .

وقالت سمر جبران ممثلة هيفوس في الأردن " هناك الكثير من القيادات النسوية في قطاعات لم نعتد رؤية المرأة فيها كقطاع التكنولوجيا والإتصالات والقطاعات والأمنية والقضائية وغيرها، إضافة إلى ندرة ظهور النساء المنخرطات في تلك القطاعات في المشهد الإعلامي، ولذلك حاولنا في هذا المشروع بناء جسر بين تلك القيادات النسوية وبين الإعلام عبر تعزيز قدرتهن على التعامل مع المنصات الإعلامية المختلفة، والذي النهاية يساهم بتغيير الصورة النمطية المتعلقة بأدوار المرأة ويعزز وحضورها في الحياة العامة".

وبين المدير العام لشبكة الإعلام المجتمعي داود كتاب ان هذا الموضوع هو" في العادة  تكون مصادر الخبرة التي تلجأ لهم وسائل الإعلام والمؤسسات البحثية غالبيتهم من الرجال، وهو ضمن جهودنا المستمرة لدعم المساواة بين الجنسين وخاصة في مجال التوعية وتدفق المعلومات من قبل ذوي الخبرة بغض النظر عن الجندر"

 

وقالت عطاف الروضان مديرة المشروع -مديرة راديو البلد " إنه من الأهمية بمكان زيادة عدد النساء في الحضور الإعلامي كخبيرات يملكن معلومات ومضمون متعدد ويكن قادرات على عكس خبراتهن بطريقة سلسة ولافته، وهو يصب في النهاية في جهود تمكين النساء في مختلف القطاعات".

وتدربت سيدات خبيرات من  محافظات إقليم الوسط على عدة محاور إعلامية  أبرزها : أهمية التواصل الإعلامي وفي مواقع التواصل الإجتماعي، قوانين الناظمة لهما، وكيفية التعامل مع الإعلام الإلكتروني و المكتوب والمسموع: بحيث تتعرف  على اسس وآليات التعامل مع الإعلام والتصريح لوسائل الإعلام، جمع المعومات ، المصادر، كيف تكتب بيان صحفي، تقنيات التواصل الإعلامي التلفزيوني، كيف تختصر أفكارها وتلخصها خاصة في الوقت المحدود، كيف تعكس وجهة نظرها بشكل مناسب ويحمل مضمونا مركزا .

 

    شبكة الإعلام المجتمعي هي مؤسسة غير ربحية اردنية مقرها في عمان تدير كل من راديو البلد 92.4 وموقع عمان نت الاخباري و مواقع متخصصة اخرى كما وتنفذ العديد من المشاريع الإعلامية في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

أضف تعليقك