اختتام أعمال المعرض الثاني لحقوق الإنسان (صور)

 اختتمت شبكة الإعلام المجتمعي بالتعاون مع هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني(همم) فعاليات  المعرض الثاني لحقوق الإنسان، الذي يأتي بمناسبة مرور 71عاما على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (10 كانون الأول/ديسمبر).

وافتتح المعرض صباح الثلاثاء  مندوبا عن رئيس الوزراء المهندس موسى المعايطة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية فعاليات المعرض  مؤكدا على التزام الحكومة بصدد بناء خطة وطنية لعشر سنوات فيما يتعلق بحقوق الإنسان بتعاون مع هيئات و مؤسسات المجتمع المدني.

و تمنى المعايطة على القائمين على هذا الملتقي أن يستمر عقده خلال السنوات المقبلة لما له من أهمية على تسليط الضوء على حقوق الإنسان.

بدوره قال مدير عام شبكة الاعلام المجتمعي داوود كتاب  إن الملتقى يهدف لإيجاد آليات التواصل بين المجتمع والمؤسسات حقوق الإنسان ونشر التوعية بين المواطنين.

 

ويتيح المعرض فرصة للتشبيك بين مؤسسات المجتمع المدني والمواطنين، اذ تقدم مؤسسات مجتمع مدني متخصصة في حقوق الطفل، والمرأة، والعمل، الشفافية والحاكمية الرشيدة شرحا للزوار من طلاب مدارس وجامعات ومواطنين حول واقع عملها وأهم التشريعات التي تتعلق بحقوق الإنسان.

 

"حالة حقوق الإنسان في الأردن. تحديات ورهانات المستقبل"

وعقد تحالف "همم"  بالتوازي مع المعرض الأولى ملتقى تحت عنوان "حالة حقوق الإنسان في الأردن. تحديات ورهانات المستقبل".

 

وتضمنت الجلسة الاولى عنوان حقوق الانسان في ازمة..مظاهر وتحديات، وقالت المحامية هالة عاهد عن حرية التعبير والتجمع السلمي  و العنف والتمييز ضد المرأة، بينما  تناولت الجلسة الثانية ألية الخروج من أزمة حقوق الإنسان   ، و كان ختام لمدير الجلسة  معاذ المومني متحدثا عن طرق كيفية التعامل مع توصيات  UPRبعد عام و ماذا فعلت الحكومة و ماذا فعل المجتمع المدني .

 

أما أدم كوجل الباحث في منظمة هيومن رايتس ووتش ، قال "بفضل الاردن نحن موجودون هنا ومعظم البلدان في العالم العربي يمنعنا في العمل..نعمل هنا بموافقة حكومية منتقدا استخدام عبارات فضفاضة  في التشريعات لتقييد الناشطين بشكل غير قانوني والتعبير عن آرائهم خصوصاً بشكل الكتروني."

يقول: لاحظنا زيادة كبيرة هذه السنة على المعتقلين ضمن هذه المخالفات بسبب تعليقاتهم على الفيسبوك ومعظمهم يواجه تهم بسبب هذه التعبيرات الفضفاضة.

 

وقال منسق همم نضال منصور الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحافيين إن " رؤية همم هي التحالف والعمل المشترك الذي يوسع فضاء العمل العام والعمل المدني أمام المنظمات والهيئة الحكومية، ولهذا بدأت همم بخطوات جدية لتسجيل وترخيص همم متأملين من الحكومة التي تتحدث دائما عن أهمية وجود هيئات مدنية أن تسهل هذه المهمة لا ان تضع العوائق أمامهم."

 

وحسب منصور "اُطلق تحالف همم في آذار عام 2015 وبرغم جميع التحديات والظروف الصعبة التي يمر بها المجتمع المدني إلا أنها ما زالت فاعلة وحريصة على مع جميع الأطراف وهي تدرك اليوم أكثر من أي وقت مضى مدى أهمية بناء التحالفات والعمل على تطويرها هذا الملتقى يعد لتأكيد مرة أخرى على أن نهضة الدول لا تتحقق ابدا دون الالتزام بنهج حقوق الإنسان ليس قلما فقط وإنما ممارسة وعمل."



 

ويشار إلى أن المعرض كان مساحة مفتوحة لمؤسسات المجتمع المدني لتعرض برامجها و مشاريعها و أنشطتها و توزع دراستها وأدلتها على الحاضرين بمشاركة 23 مؤسسة مجتمع محلي،بالإضافة إلى أن المعرض أستدعى حضور طلبة المدارس و الجامعات لتعزيز فهمهم و معارفهم لقضايا حقوق الإنسان و التعرف على المؤسسات المجتمع المدني و عملها.

 

ويحتفل  العالم باليوم العالمي لحقوق الإنسان في 10 كانون الأول/ديسمبر من كل عام، ويرمز هذا اليوم لليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة في عام 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. 







 

 

أضف تعليقك