اتفاقية تلبي مطالب سائقي الشاحنات تنهي اعتصامهم في العقبة

الرابط المختصر

انهى اجتماع مطول اليوم الجمعة في دار محافظة العقبة اضراب واعتصام اصحاب الشاحنات الفردية امام بوابة ميناء الحاويات منذ 6 ايام بتوقيع وزير النقل المهندس مهند القضاة اتفاقية تلبي مطالبهم .

وبموجب الاتفاقية التي حضر توقيعها مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري المهندس جميل مجاهد ونائب محافظ العقبة علي كريشان والنائب الدكتور احمد حرارة ومدير عام مؤسسة الموانئ بالوكالة المهندس محمد المبيضين، اتفق على انهاء اعتصام اصحاب الشاحنات الفردية ونزول مئات السيارات الشاحنة للبدء بعمليات التحميل من موانئ العقبة.

ونصت الاتفاقية التي وافق عليها المعتصمون على الشروع في تاسيس وترخيص شركة تهدف الى ادارة الشاحنات المملوكة للافراد في مجال نقل البضائع وتقوم هيئة تنضيم النقل البري بتقديم الدعم الاداري ومختلف المعلومات الضرورية لتاسيس الشركة.

وتتولى الشركة الجديدة تنظيم دور داخلي لمنتسبيها من الناقلين الفرديين وتدعم وزارة النقل من خلال القوانين النافذة والتوصية الى مجلس الوزراء لدعم هذه الشركة واعطائها معاملة تفضيلية في نقل البضائع الحكومية ويكون الانضمام الى الشركة من قبل الناقلين الفرديين اختياريا على ان يعطى الناقلون الفرديون المتعاقدون مع شركات النقل مهلة 3 اشهر للانضمام للشركة الافرادية.

ونصت الاتفاقية كذلك، على ان يتم تسريب الشاحنات المملوكة للشركات من خلال الشركات وتسريب الشاحنات المملوكة للإفراد عن طريق شركة الافراد فقط للشاحنات الداخلة لمدينة العقبة لغايات التحميل, ورفع الحد الادنى لاجور النقل ليغطي الكلف وفق قانون المنافسة, وتشكيل لجنة تشارك فيها نقابة اصحاب السيارات الشاحنة لمراجعة مختلف التشريعات الناظمة لنقل البضائع على الطرق، وخاصة فيما يتعلق بدور المخلصين ووسطاء الشحن في عملية النقل, والالتزام بتعبئة جميع المعلومات الواردة في وثيقة النقل وخاصة اجور النقل ومستلم البضاعة .

واشاد وزير النقل المهندس مهند القضاة بمستوى الحوار مع اصحاب الشاحنات الفردية والذي اثمر عن فك الاعتصام وتلبية مطالب المعتصمين، مشيرا الى ان هذا التفاهم يحقق خطط واستراتيجيات وزارة النقل الهادفة لتنظيم عمل الشاحنات الفردية في شركة كبرى تتلقى كل الدعم من الحكومة لانجاحها لا سيما وان انشاء مثل هذه الشركات لا يتعارض مع مبدأ التنافسية بل يعزز ويحقق استراتيجية النقل في تجميع الناقلين الافراد في شركة كبرى .

واكد القضاة خلال حديث صحفي عقب توقيع اتفاقية انهاء اعتصام الشاحنات في العقبة ان وزارة النقل ستعمل في المرحلة المقبلة على تعزيز التواصل مع النقابة واصحاب الشاحنات لتذليل كافة العقبات والقضايا التنظيمية والادارية والتي تضمن تنافسية واستمرارية الشركة الاهلية الجديدة .

واهاب القضاة بكافة الناقلين من شركات وافراد العمل بسرعة على تلبية الطلب المرتفع على البضائع في ميناء العقبة وسرعة تزويد المستوردين ببضائعهم معلنا عن تشكيل لجنة ستباشر عملها فورا تضم ممثلين عن هيئة تنظيم قطاع النقل العام ونقابة اصحاب الشاحنات ومؤسسة الموانئ وميناء الحاويات ودائرة الجمارك العامة من اجل مراجعة وتسهيل عمليات التحميل والعمل داخل الميناء وخارجة ومتابعة سلامة الاجراءات .

من جهته اكد مدير عام مؤسسة الموانئ بالوكالة المهندس محمد المبيضين استعداد موانئ العقبة للتعامل بمهنية عالية مع تداعيات الاضراب وعملية تكدس البضائع طيلة فترة الاعتصام لاسيما في الميناء الرئيس وذلك بالتعاون مع كافة الاطراف ليبقى ميناء العقبة هو المقصد الاول للتجار والمستوردين .

بدوره اشاد نقيب اصحاب الشاحنات محمد خير الداوود ببنود اتفاقية انهاء الاعتصام، مؤكدا انها تلبي طموحات جميع العاملين بقطاع النقل البري الفردي وتحقق العدالة والعيش الكريم للعاملين في هذا القطاع الذي يضم مايزيد على 8 الاف شاحنة فردية .

وكان لقاء استمر قرابة 7 ساعات عقد في دار محافظة العقبة حضره ممثلون عن المعتصمين واصحاب الشاحنات والجهات الرسمية والامنية في العقبة، استعرض فيه المشاركون ابرز القضايا والمطالب التي تؤرق اصحاب الشاحنات الفردية وكثير من الأمور العالقة التي طالت قطاع النقل الفردي.

أضف تعليقك