ابو طير: التعديل الوزاري يشمل 7-10 وزارات ودمج وإلغاء

ابو طير: التعديل الوزاري يشمل 7-10 وزارات ودمج وإلغاء
الرابط المختصر

توقع الكاتب والمحلل السياسي ماهر ابو طير ان يشمل التعديل الوزاري المتوقع على حكومة رئيس الوزراء عبد الله نسور قريبا، 7 -10 من وزارات، اضافة الى الغاء وزارات ودمج اخرى.

ومن بين تلك الوزارات التي سيطالها التعديل، حسب حديث ابو طير " لعمان نت" يوم السبت، الفصل بين وزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة الاتصالات، اضافة الى الفصل ما بين وزارة الاعلام والتنمية السياسية والشؤون البرلمانية.

وفسر ابو طير اقدام رئيس الوزراء عبدالله النسور على تغيير موعد التعديل الوزاري الذي كان متوقعا نهاية العام الى ما بعد عودة الملك عبدالله الثاني الى ارض المملكة الى كسب ود النواب والتزامه بالصفقات مع بعض الكتل النيابية التي منحته الثقة مقابل التعديل اضافة الى العبء الذي بات يشكله دمج الوزارات على الوزراء.

وفي لقاء لرئيس الوزراء مع برنامج "يسعد صباحك على التلفزيون الأردني" يوم الجمعة، اكد النسور إن التعديل الوزاري على الحكومة سيتم مباشرة بعد عودة الملك عبد الله الثاني الى ارض المملكة، مشيرا الى انه سيتم التشاور مع الكتل البرلمانية لمشاركتها بالتعديل

اعلان النسور عن التعديل الوزاري في غياب الملك ارجعه ابو طير الى ان النسور اخذ اذن الملك قبيل سفره الى واشنطن للكشف عن تعديل وزاري.

التغيير التكتيكي للنسور يأتي كما يرى ابو طير لتقوية حكومته وتعزيزها وللتصدي لمن يعملون ضده داخل مجلس النواب .

غير ان ابو طير يتخوف ان يأخذ التعديل وقتا طويلا اذا ما تم على طريقة المشاورات السابقة للحكومة مع النواب وهو ما شانه اثارت الخلافات داخل الكتل النيابية ما ينعكس مجددا على علاقة الحكومة مع النواب

ويتوقع ابو طير ردة فعل غاضبة من الشارع الاردني اذا ما كان التعديل بهدف توزير النواب، خاصة ان الشارع الاردني يفضل ان يبقى النائب بدوره المراقب على عمل الحكومة ، يقول ابو طير

وكان رئيس الوزراء النسور طبق سياسة دمج الوزارات منذ حكومته الأولى التي تشكلت في أكتوبر العام 2012 في خطوة وصفها سابقا بسياسة شد الأحزمة نحو تقليل الانفاق الحكومي.

أضف تعليقك