إيطاليا خامس أكبر الدول المستوردة من الأردن

إيطاليا خامس أكبر الدول المستوردة من الأردن
الرابط المختصر

أكد السفير الايطالي في عمان جيوفاني براوزي، سعي بلاده إلى زيادة استثماراتها في الأردن، مشيرا إلى أن هناك تخطيطا لمزيد من التعاون التنموي بين البلدين، حيث تعتبر إيطاليا الأردن بوابة إلى المنطقة ومحورا إقليميا.

 

وأوضح السفير في مؤتمر صحفي بمناسبة العيد الوطني لبلاده الأربعاء، بأن إيطاليا تعد خامس أكبر دولة من حيث حجم الاستيراد من الأردن بعد الصين والولايات المتحدة والسعودية وألمانيا، لافتا إلى هناك تعاونا في القطاعات الزراعية والصناعية والاقتصادية والطبية والأثرية وتبادل للوفود.

 

وتتضمن مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين للأعوام 2017-2019، برنامج مساعدات إيطالية للأردن قيمتها 169 مليون يورو منها 19 مليون يورو منحة وحوالي 144 مليون يورو قروض ميسرة، فيما خصصت إيطاليا مبلغ 25ر1 مليون يورو للعام الحالي لبرنامج الإغاثة الإنسانية في المملكة.

 

كما شدد براوزي على أهمية مشروع ناقل البحرين، حيث خصصت ايطاليا مبلغ 50 مليون يورو قروضا ميسرة لدعم هذا المشروع، ومليوني يورو منحة إيطالية ايضا لدعم المشروع، مشيرا إلى أن حجم الاستثمار الإيطالي في الأردن الآن ليس بمستوى الطموح ولا بد من تشجيع المستثمرين على زيادة استثماراتهم.

 

وأضاف بأن أعداد التأشيرات التي تمنحها السفارة الايطالية للاردنيين (الشنغن) تشهد ازديادا ملحوظا ما يعني أن العلاقات بين الشعبين تتزايد كما ان اعداد الايطاليين الراغبين بزيارة الاردن تشهد ازديادا، مبينا ان هناك تزايدا في عدد الطلبة الايطاليين الراغبين بالدراسة في الاردن وارتفاعا في اعداد الطلبة الاردنيين الذين يذهبون للدراسة في ايطاليا."بترا"

أضف تعليقك