إيران ترغب في بناء سكة مع الاردن

إيران ترغب في بناء سكة مع الاردن
الرابط المختصر

أعرب سفير الجمهورية الإسلامية الايرانية في عمان في حديث لصحيفة الدستور استعداد ايران في المساهمة ببناء شبكة السكك الحديدية التي ستربط الاردن والعراق وسوريا بحيث تمتد الى ايران وبالتالي توفر طريقا سريعا لصادرات الاردن الى دول اسيا الوسطى .

جاء ذلك خلال لقاء رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين حمدي الطباع في مقر الجمعية امس سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في عمان والملحق التجاري في السفارة مصطفى مصلح زادة ، و جرى استعراض العلاقات الاقتصادية بين الاردن وايران وسبل تفعيلها على مستوى القطاع الخاص .

وقدم الطباع شرحا حول دور جمعية رجال الاعمال الاردنيين في تعزيز علاقات مجتمع الاعمال الاردني مع مختلف الدول العربية والاسلامية والاجنبية الصديقة من خلال نشاطات الجمعية وشبكة العلاقات المتميزة التي تربطها مع عدد كبير من حمعيات رجال الاعمال وهيئات القطاع الخاص في 46 دولة عربية واجنبية ومن ضمنها ايران حيث ترتبط الجمعية باتفاقية مجلس اعمال مشترك مع غرفة صناعة وتجارة ايران منذ عام 1999 تم التوقيع عليها اثناء زيارة وفد الجمعية الى طهران انذاك .

واوضح الطباع ان الاردن يتمتع بمناخ استثماري جاذب وهناك فرص كبيرة في مختلف المجالات الاقتصادية لرجال الاعمال الايرانيين للاستفادة منها في ضوء توفر البنى التحتية اللازمة لاقامة المشاريع الاستثمارية مثل المناطق التنموية والمناطق الحرة والمدن الصناعية الى جانب مزايا الاستثمار في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

ومن جانبه اعرب السفير الايراني عن رغبة القطاع الخاص الايراني في تعزيز علاقاته التجارية والاستثمارية مع الاردن حيث ان مستوى هذه العلاقات حاليا لا يرقى لمستوى الامكانيات المتوفرة.

وبحث الجانبان سبل تحفيز حركة السياحة بين البلدين خاصة السياحة الدينية ، كذلك السياحة العلاجية نظرا لما يتمتع به قطاع الرعاية الصحية في الاردن من مكانة متميزة على مستوى المنطقة ، مما يتطلب تسيير خطوط طيران مباشرة بين عمان وطهران لتسهيل انتقال السياح ورجال الاعمال من الجانبين ، كما ابدى سعادة السفير الاهتمام في قطاع الاسكان والمقاولات و تنفيذ مشاريع في الاردن في هذين القطاعين.

يذكر بان حجم التبادل التجاري بين الاردن وايران لا يتجاوز 18 مليون دولار .

أضف تعليقك