إنشاء شبكة للصرف الصحي في عرجان لحماية المصادر المائية من التلوث

إنشاء شبكة للصرف الصحي في عرجان لحماية المصادر المائية من التلوث
الرابط المختصر

بحث وزير المياه محمد النجار خلال زيارته يوم الاثنين الى محافظة عجلون ولقائه محافظها فيصل القاضي بحضور مدير إدارة المياه المهندس منتصر المومني استعدادات إدارة مياه المحافظة للفصل القادم لتلاشي السلبيات التي ظهرت خلال الصيف الحالي بالإضافة الى التزويد المائي للمواطنين، مشيرا الى أن أولويات الوزارة التركيز على حماية المياه الجوفية وسلامة المواطنين.

وأوعز الوزير بإجراء الدراسات اللازمة لإنشاء شبكة للصرف الصحي في منطقة عرجان لحماية المصادر المائية من التلوث، مشيرا الى أن دراسات مماثلة تجري لمنطقة قضاء صخرة .

وشدد الوزير على مراقبة ومتابعة معاصر الزيتون ومخلفاتها من الجفت والزيبار لحماية البيئة والمياه الجوفية من التلوث كما حصل في نبع عين التنور العام الماضي.

وبين الوزير أنه وفي غضون شهرين سيتم الانتهاء من حفر 3 آبار في منطقة الشمال واستثمار 5 آبار أخرى من القطاع الخاص توفر حوالي 3ملايين م3 من المياه ستستفيد منها محافظتي عجلون وجرش.

وطلب الوزير إجراء الدراسات المستقبلية اللازمة لبعض الخطوط الناقلة لمناطق عنجرة وكفرنجة وحي نمر وبلاص والعامرية وعين البستان لمواجهة النقص وحاجة المواطنين في هذه المناطق من المياه وتفعيل خزان رأس منيف والبحث عن مواقع أخرى لإنشاء خزانات جديدة.

وأشار الوزير أنه هناك دراسة لتوسعة محطة التنقية في كفرنجة كما أحيل عطاء تكميلي لشبكات الصرف الصحي بطول 55 كم في مناطق عجلون وعنجرة وعين جنا وكفرنجة بالإضافة الى عين البستان.

من جانبه استعرض القاضي الوضع المائي في المحافظة والجهود التي بذلت من قبل مختلف الجهات للسيطرة على نقص المياه في بعض المناطق، مؤكدا أنه وبالتعاون مع مديرية الزراعة ومكتب البيئة والمياه تم التشديد على أصحاب المعاصر التقيد بشروط التراخيص الجديدة وعدم منحها إلا بعد استيفاء كافة الشروط اللازمة.

وأشار مدير إدارة مياه عجلون المهندس منتصر المومني الى الخطط والدراسات التي يجري العمل عليها حاليا بالتنسيق مع الوزارة في مجال توفير مصادر إضافية من المياه والدراسات التي تمت للخطوط الناقلة للمياه خاصة للمناطق التي تشهد ازدحاما وكثافة سكانية.

أضف تعليقك