إلغاء قوائم تعيين بـ”الضمان” بناء على مخالفتها للمعايير وعدم محاسبة المسؤول

إلغاء قوائم تعيين بـ”الضمان” بناء على مخالفتها للمعايير وعدم محاسبة المسؤول
الرابط المختصر

يعتصم ما يقارب 50 متدربا في الضمان الاجتماعي أمام رئاسة الوزراء يوم الأحد القادم؛ وذلك  رداً على إلغاء تثبيتهم في الضمان الاجتماعي من قبل مدير الضمان اﻹجتماعي معن النسور.

هذا وبينت جمانة أحد المتدربين في الضمان الاجتماعي أنه تم تعيينهم بقرار من مدير عام الضمان الاجتماعي السابق عمر الرزاز بتاريخ 31/8/2010؛ إلا أن مدير الضمان الحالي معن النسور قام بإلغاء كافة التعيينات بحقهم وإنهاء جميع معاملاتهم.

مدير عام الضمان الاجتماعي السابق عمر الرزاز أكد لعمان نت أنه وافق على تعيين قوائم تضمنت ما يقارب تعيين أكثر من 100 موظف تضمنوا عدد من المتدربين وآخرين من خارج المؤسسة؛ اجتازوا الامتحانات والمقابلات التي تم إجرائها من قبل شركة خارجية.

وأضاف الرزاز أنه فتح باب التعيين والموافقه على القوائم جاءت بناء على توسعة شمول؛ بعد تجميد التعيين في مؤسسة الضمان الاجتماعي مدة 4 سنوات.

 جمانة أوضحت أن عدد المتدربين يقارب 80 متدربا؛ تم وعدهم بالتعيين من قبل الرزاز في حال اجتازوا امتحانات ومقابلات التعيين في الضمان؛ حيث اجتاز 39 متدرب هذه الامتحانات وعينهم الرزاز مباشرة ضمن استثناءات التقدير والعمر لكونهم متدربين منذ أكثر من سنتين.

وأوضحت جمانة أن التعيين لم يلغى وإنما تم فصلهم؛ وذلك لكون قرار التعيين قد صدر بحقهم من قبل الرزاز.

بدوره قال الناطق اﻹعلامي باسم الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي لعمان نت أن ما حصل هو إلغاء إجراءات تعيين شملت متدربين وموظفين من خارج الضمان كان قد تم الموافقة على تنسيبات اللجنة بتعيينهم من قبل عمر الرزاز.

وأضاف الصبيحي أن سبب إلغاء التنسيب بتعيين هذه القوائم؛ جاء بناء على قرار اﻹدارة الحالية ممثلة بمديرها معن النسور التي وجدت تجاوزات ضد إجراءات معايير التعيين؛ مؤكداً على أن هذا القرار جاء لضمان النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص.

هذا وبينت جمانة أنه قد تم طرح وظائف في الضمان الاجتماعي تقدم إليها عدد من المواطنين؛ إلا أن النسور قد قام بإلغائها نظراً للمشكلة القائمة مع المتدربين.

 وبينت جمانة أنه قد رفعت 4 دعاوى قضائية ضد النسور للوقوف على هذا اﻷمر مع رد دعوى واحدة شكلاً؛ وأضافت جمانة أن الجلسات ما زالت  مستمرة؛ حيث أن هنالك مماطلة من قبل الضمان  في اﻷوراق التي يتطلبها التحقيق.

وحول رد مؤسة الضمان على طرح إعلانات توظيف بعد إلغاء القوائم؛ بين الصبيحي أن هذا اﻹجراء جاء لإتاحة الفرصة للجميع للتقدم؛ مؤكداً في الوقت ذاته أنه قد سمح للمتدربين للتقديم لطلبات التوظيف.

 وأكد الصبيحي أنه تم إعادة الإعلان في الصحف وأتيحت الفرصة للجميع؛ حيث بلغ مجموع الطلبات 14 ألف طلب، بينما تقدم للامتحان 4000 ممن انطبقت عليهم الشروط؛ إلا أنه لم يتم التعيين حتى اﻵن.

هذا ولم ينف الصبيحي توقف هذه اﻹجراءات مؤقتاً حال انتهاء القضاء من الفصل من الدعاوى المقدمة من بعض المتدربين؛ مبيناً أن هنالك دعوى ردت شكلاً لعدم وجود قرار بالتعيين ليتم الطعن فيه.

الرزاز بدوره أكد على أنه لم يتم استداعئه من قبل القضاء للوقوف على ملابسات الموضوع؛ مؤكداً عدم إطلاعه على الموضوع.

وفي سؤال لعمان نت حول محاسبة اﻷشخاص الذين خالفوا معايير التعيين ليؤدي بذلك إلى إلغاء تعيين المتدربين وغيرهم قدروا بأكثر من 100 موظف؛ بين الصبيحي أنه  سيتم محاسبة اﻷشخاص الذين أخلوا بالمعايير إلا أنه أكد على أنه حتى اﻵن لم يتم إتخاذ أية إجراءات والوقوف على هذا الموضوع؛ مبيناً أن ما يتم اﻵن هو تصحيح الخطأ، ثم سيصار إلى محاسبة المسؤولين عن مخالفة المعايير.

وبحسب قانون العمل فإن مدة التدريب هي 3 شهور يصار بعدها إلى تعيين المتدرب؛ إلا أن جمانة أكدت على أنها متدربة منذ عام 2008 وتتقاضى مكافأة عن التدريب بما يقدر 150 دينار إلا أنها لا تخضع للضمان الاجتماعي.

هذا ويعد هذا الاعتصام الثالث الذي ينظمه متدربو الضمان الاجتماعي احتجاجا على إلغاء تعيينهم.

أضف تعليقك