إلغاء الملكية الفردية لوسائل النقل بالعاصمة عام 2014

الرابط المختصر

اعلن امين عمان م.عمر المعاني انه بحلول عام 2014 سيتم الغاء الملكية الفردية لوسائط النقل العام في العاصمة عمان جاء ذلك في معرض رده على استفسارات اعضاء في مجلس الامانة عن مصير الباصات والحافلات الخاصة على الخطوط داخل العاصمة بعد طرح الباصات عالية التردد.

وكشف المعاني, خلال مناقشة الأعضاء لمشروع النقل العام, عن طرح الأمانة خلال الأسابيع المقبلة 130 حافلة تردد سريعة في العاصمة عمان بيد انه لم يكشف او يوضح مصير الباصات والحافلات الخاصة التي يملكها مواطنون.

الى جانب ذلك اكد مدير النقل والمرور في الأمانة د. ايمن الصمادي ان شركة المتكاملة للنقل ستطرح قريبا ما يقارب 116 حافلة جديدة ومتطورة لتعزيز خطوط النقل في العاصمة, وستكون الحافلات الجديدة باللون الاخضر وتحمل شعار امانة عمان الكبرى.

وعرض الصمادي تفصيلا لخطة عمل لتطوير النقل في عمان, اذ تهدف خطة النقل الجديدة المنفذة على عدة سنوات, إلى زيادة نسبة مستخدمي النقل العام من 14% إلى 40% في عام ,2025 من خلال زيادة حجم أسطول الحافلات الكبيرة وبناء مجمعات جديدة وإعادة تأهيل القائمة منها, وتركيب أثاث جديد في مواقف ومحطات النقل العام.

المرحلة الأولى من المشروع, تستهدف 3 خطوط لحافلات سريعة بمسافة 30 كم وبقيمة إجمالية 220 مليون دولار, في حين ستسير قطارات على مسافة 20 كم بقيمة مليار ومليوني دولار, أما المرحلة الثانية من المشروع, تنفذ في العام 2018 للحافلات السريعة وبقيمة 145 مليون دينار وقطارات ب¯900 مليون دينار ممولة من البنك الدولي.

وحاز قرار إلغاء تخصيص نادي موظفي أمانة عمان على غالبية أعضاء المجلس, حيث دار جدل حول ملكية النادي لإدارته أم لمجلس الأمانة, غير أن الأعضاء أبقوا على ملكيته للمجلس ليتمكن جميع موظفي الأمانة من الاستفادة من مرافقه.

كما أنهى أعضاء المجلس بقرار متخذ, التخصيص الممنوح للمركز السعودي للكفيفات وتخصيص قطعتي أرض لوزارة التنمية الاجتماعية وبنفس المساحة المخصصة, كما انسحب إعفاء الوزارة من الأجور المستحقة على المركز السعودي والبالغة 500 دينار بدل استئجار جزء من القطع.

وتطرق أعضاء المجلس إلى جملة قضايا خدمية, منها مطالبة العضو عبد المجيد عصفور بضرورة رفع قيمة المسقفات على أصحاب الشقق المفروشة, فيما قام محمد مظهر عناب بتوزيع وثيقة بين الأعضاء تطالبهم الالتزام الأدبي بعدم استخدام الموبايل خلال القيادة حفاظا على سلامتهم مروريا, وطالب من الأمين تعميمها على موظفي الأمانة البالغ عددهم 21 ألفا.

أضف تعليقك