إقرار نظام "دعم الأحزاب"

إقرار نظام "دعم الأحزاب"
الرابط المختصر

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الأربعاء، الموافقة على مشروع نظام معدل لنظام المساهمة في دعم الأحزاب السياسية لسنة 2016.

 

 

وجاء مشروع النظام, الصادر بمقتضى المادة 28 من قانون الأحزاب السياسية رقم 39 لسنة 2015, بهدف زيادة مشاركة الأحزاب السياسية في الانتخابات النيابية، وتشجيع وصول الأحزاب البرامجية إلى البرلمان.

 

 

 

وبموجب النظام تكون المساهمة المالية المقدمة للحزب 50 ألف دينار سنويا مع إمكانية استفادة الحزب من مبلغ إضافي بما لا يزيد على 50 ألف دينار، شريطة أن يثبت الحزب أن مرشحيه المعلنين قد غطوا نسبة لا تقل عن 35% من عدد الدوائر الانتخابية، وأن يثبت أن لديه مرشحين انتسبوا إليه قبل مدة لا تقل عن سنة واحدة من موعد الانتخابات النيابية، ويستثنى من ذلك الأحزاب التي لم يمض على ترخيصها مدة سنة.

 

 

وسيتم تخصيص المبلغ الإضافي بواقع 20 الف دينار للإنفاق على الحملات الانتخابية في السنة التي تجري فيها الانتخابات، يتم إنفاقها في مجالات الدعاية والإعلام والطباعة والملصقات واليافطات والمقار الانتخابية .

 

 

كما سيتم تخصيص مبلغ خمسة آلاف دينار للأحزاب المشاركة في ائتلاف حزبي لا يقل عدد الأحزاب المشاركة فيه عن 12 حزبا، وأن يكون الائتلاف معلنا عنه، ومبلغ خمسة آلاف دينار عن كل مقعد يفوز به أحد أعضاء الحزب في مجلس النواب باعتباره مرشحا معلنا للحزب، وبحد أعلى خمسة مقاعد، وذلك في السنة التي تجري فيها الانتخابات، ومبلغ خمسة آلاف دينار عن كل مقر فرعي جديد للحزب بعد مقره الرئيس ومقاره الفرعية الأربعة للإنفاق على الفرع وإدارته .

أضف تعليقك