إقرار نظام بعثات أبناء المعلمين والشركات غير الربحية

إقرار نظام  بعثات أبناء المعلمين والشركات غير الربحية
الرابط المختصر

p style=text-align: justify; dir=rtlأقر مجلس الوزراء خلال جلسة عقدت الاثنين نظام البعثات الدراسية لأبناء معلمي وزارة التربية والتعليم في الجامعات الأردنية الرسمية ونظام صندوق التكافل الاجتماعي للقضاة وأعوان القضاء ونظام الشركات التي لا تهدف إلى تحقيق الربحspan style=font-family: Times New Roman;./span/p
p style=text-align: justify;ويأتي نظام البعثات الدراسية الذي أقر خلال الجلسة التي ترأسها رئيس الوزراء سمير الرفاعي تنفيذا للتوجيهات الملكية بتخصيص 5% من المقاعد لأبناء معلمي وزارة التربية والتعليم المقرر قبولهم وابتعاثهم في الجامعات الأردنية الرسمية، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الأردنية بتراspan style=font-family: Times New Roman;.

/spanويحدد النظام شروط وأسس ابتعاث المستفيدين من البعثات الدراسية على نفقة الوزارة للحصول على مؤهل علميspan style=font-family: Times New Roman;.

/spanوكان الملك عبدالله الثاني قد امر في الرابع من شهر تموز 2010 بتطبيق تعليمات المكرمة الملكية السامية الخاصة بأبناء العسكريين العاملين والمتقاعدين على المقاعد المخصصة لأبناء المعلمين والتي تبلغ خمسة بالمئة من إجمالي عدد المقاعد للقبول سنويا في الجامعات الرسمية بحيث يحصل الطلبة المقبولون ضمن هذه المقاعد على منح دراسية تغطي جميع تكاليف الدراسة الجامعية وتسري هذه التعليمات اعتبارا من الفصل الأول من العام الدراسي 2010/2011span style=font-family: Times New Roman;.

/spanواشترط النظام للاستفادة من البعثة الدراسية أن يكون والد أو والدة المتقدم معلما أمضى خدمة لا تقل مدتها عن 10 سنوات فعلية في الوزارة بتاريخ اليوم الأول من شهر أيلول من العام الذي يتقدم به للاستفادة من البعثة الدراسيةspan style=font-family: Times New Roman;.

/spanويستفيد من نظام البعثات ابناء المعلمين الذين توفوا وهم على رأسه عملهم قبل ان يمضوا في الخدمة مدة 10 سنوات أو الذين أنهيت خدماتهم لعدم لياقتهم الصحية. ونص النظام على ان يتم تحديد الطلبة المستفيدين من أحكام هذا النظام حسب أعلى المعدلات في شهادة الدراسة الثانوية العامة آو ما يعادلها في كل محافظة من محافظات المملكة آو الطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة غير الأردنية بمقتضى تعليمات تصدر لهذه الغايةspan style=font-family: Times New Roman;.

/spanوتغطي البعثة رسوم الساعات المعتمدة الدراسية لكل فصل دراسي ومبلغا شهريا مقداره 20 دينارا ومبلغا سنويا مقداره 20 دينارا بدل كتبspan style=font-family: Times New Roman;.

/spanوفيما يتعلق بصندوق التكافل الاجتماعي للقضاة وأعوان القضاء فيهدف إلى تنظيم الأحكام الخاصة بحساب القضاة وحساب أعوان القضاء وتنظيم الشؤون الخاصة بهذين الحسابين وإدارتهما واستثمار الأموال المودعة فيهما واجراءات الانفاق والصرف منهماspan style=font-family: Times New Roman;.

/spanوكان الملك عبدالله الثاني قد اصدر توجياته إلى الحكومة في شهر شباط الماضي لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لتأسيس صندوق التكافل الاجتماعي للقضاة وأعوان القضاء بهدف توفير سبل التكافل الاجتماعي للقضاة واعوان القضاء بما ينعكس ايجابا على تنفيذ خطط التطوير القضائي ومشروعات العمل المنبثقة عنهاspan style=font-family: Times New Roman;.

/spanوجاء الإعلان عن الصندوق خلال رعاية الملك لفعاليات المؤتمر القضائي الاردني الثاني الذي عقد في البحر الميت في الخامس عشر من شهر شباط عام 2010span style=font-family: Times New Roman;.

/spanويشتمل الصندوق وفق النظام على حسابين مستقلين الاول (حساب القضاة) والثاني (حساب اعوان القضاء) حيث يخصص حساب القضاة لمنفعة القضاة العاملين داخل المملكة ويخصص حساب اعوان القضاء لمنفعة وكلاء ادارة قضايا الدولة العاملين داخل المملكة والعاملين بصورة فعلية قي وزارة العدلspan style=font-family: Times New Roman;.

/spanويتولى مجلس يرأسه رئيس محكمة التمييز مهام ادارة حساب القضاة الذي تتكون موارده من النسبة التي نص عليها قانون استقلال القضاء النافذ ونسبة 2 بالمئة من الراتب الاجمالي الشهري للقاضي تقتطع شهريا من راتبه ويعود استثمار اموال هذا الحساب وبدل أي خدمة يقدمها هذا الحساب للمشتركspan style=font-family: Times New Roman;.

/spanأما حساب أعوان القضاء فيدار من لجنة تسمى (لجنة إدارة حساب اعوان القضاء) وتتكون موارده من ذات البنود المطبقة على حساب القضاةspan style=font-family: Times New Roman;.

/spanكما اقر المجلس نظام (الشركات التي لا تهدف الى تحقيق الربح) والذي يهدف إلى تحقيق الغايات التي يحق لهذه الشركات ممارستها وأحكام تأسيسها وشروط قيامها بأعمالها وسائر الأمور المتعلقة بهاspan style=font-family: Times New Roman;.

/spanوستدخل هذه الأنظمة حيز التنفيذ بعد توقيعها بالتوشيح السامي ونشرها في الجريدة الرسميةspan style=font-family: Times New Roman;./span/p

أضف تعليقك