إقرار دليل العاملين بوزارة التنمية الاجتماعية وإدارة حماية الأسرة والأحداث "استمع"

أقرت الحكومة دليل العاملين بوزارة التنمية الاجتماعية وإدارة حماية الأسرة والأحداث، للتعامل مع عمل وتسول الأطفال، وفق المجلس الوطني لشؤون الاسرة.

 

وأوضح المجلس ان الدليل أُقر بالتزامن مع إقرار الإطار الوطني لمكافحة عمل الاطفال، لتوثيق إجراءات التعامل مع حالات عملهم وتطوير أدلة إجراءات تفصيلية، تعكس منهجية إدارة الحالة عند التعامل مع عمل وتسول الأطفال في مراحل تتضمن اكتشاف الحالة، التبليغ عنها، والتعامل معها وخدمتها، انتهاءً بإغلاق ملف الحالة.

 

وتوقع خبراء في الشان العمالي زيادة عدد الاطفال العاملين في الأردن بنحو 100 ألف طفل عامل بعد أن كان  وفق آخر مسح تم في عام 2016 حوالي 76 ألفا، محذرين من أن مشكلة عمل الأطفال باتت تشكل تهديدا واضحا مع ارتفاع معدل البطالة إلى مستوى قياسي.

  

وقال مدير مكافحة التسول في وزارة التنمية الاجتماعية ماهر كلوب في حديث لراديو البلد إن أفضل ما في هذا الإطار أنه اعتبر الأطفال العاملين والمتسوليين محتاجين للحماية والرعاية، فلا بد من التعامل معهم من خلال مؤتمر الحالة.

وبين أن مؤتمر الحالة سياسة جديدة تقوم على وجود من يتعامل مع الطفل ويحدد عوامل الخطورة والعوامل الأسرية التي دفعت الطفل للعمل ومن ثم توجيهه ليحصل على الخدمات الصحية والاجتماعية والاقتصادية وتحويله أخيرًا للجهات مقدمة الخدمات، ليتم إغلاق الملف وضمان نزع الطفل كمتسول من الشارع أو عامل في السوق بالتشارك مع الجهات المعنية.

 

radio albalad · مدير مكافحة التسول ف يتحدث حول إقرار الحكومة دليل جديدة للتعامل مع عمل الاطفال وتسولهم

 

أضف تعليقك