إقبال ملحوظ على تثبيت الدوائر الانتخابية

الرابط المختصر

باشرت دائرة الأحوال المدنية والجوازات امس بتثبيت الدائرة الانتخابية على البطاقة الشخصية ، لكل من بلغ سن 18عاما منذ عام 2007 وحتى مطلع العام الحالي وكذلك كل من يحمل بطاقة شخصية غير مثبت عليها الدائرة الانتخابية وكل من يرغب بتغيير دائرته الانتخابية وفقا للقانون والتعليمات.

وقدر مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات عدد المتقدمين للدائرة امس بالالاف ، معتبرا اليوم الاول لهذه الاجراءات كان ايجابيا واعطى مؤشرات بأن الامور تسير في الاتجاه الايجابي. واكد قطيشات في تصريح لـ"الدستور" أن الاجراءات كانت ميسرة وسهلة ، ولم تكن هناك اي عقبات واجهت الموظفين ، او المواطنين ، داعيا المواطنين الذين لم تثبت الدائرة الانتخابية على بطاقاتهم الشخصية الى مراجعة مكاتب دائرة الاحوال المدنية والجوازات خلال الفترة الممتدة من صباح يوم الاحد الموافق 9 ـ 6 ـ 2010 وحتى نهاية دوام يوم الاثنين الموافق 5 ـ 7 ـ 2010 وايام السبت لتثبيتها.

وحول قرار مجلس الوزراء باعفاء فئة من المواطنين من الرسوم القانونية قال ان كل مواطن بلغ سن (18) بعد الانتخابات النيابية الماضية 2007 وحتى تاريخ 1 ـ 1 ـ 2010 ستستبدل بطاقاتهم الشخصية مجانا في حال تقدموا بطلبات تثبيت الدائرة الانتخابية على بطاقتهم الشخصية.

وفي رده على سؤال حول اعداد جدول الناخبين ذكر القطيشات ان تثبيت الدائرة الانتخابية مرحلة اولى من مرحلة اعداد جداول الناخبين ، موضحا انه سوف يستبعد من جداول الناخبين حالات الوفيات واسماء المحكوم عليهم بالسجن مدة لا تزيد عن سنة في الجرائم غير السياسية والتي لم يشملها عفو عام والمحكومون بالإفلاس مالم يستعد اعتباره قانونيا والمحكومون بالحجر عليهم مالم يرفع الحجر عنهم والمحكوم عليهم بالجنون والعته وذلك تطبيقا لاحكام قانون الانتخاب.

في ذات السياق ، اكد ان زيارة رئيس الوزارء للدائرة امس واصطحابه عددا من الشباب تحمل دلالات على اهتمامه بإجراءات تسجيل الناخبين وعملية تثبيت الدائرة الانتخابية ، لا سيما فيما يتعلق بالشباب وحرصه على معرفة أدق التفاصيل المتعلقة بذلك.

وثمن قطيشات قرار رئيس الوزراء القاضي بإعفاء كل مواطن بلغ سن (18) بعد الانتخابات النيابية الماضية وحتى تاريخ 1 ـ 1 ـ 2010 من الرسوم القانونية.

وقال ان هذا يؤكد حرص الحكومة على فئة الشباب وأهمية مشاركتهم في الانتخابات.

وخلال زيارة رئيس الوزراء لدائرة الاحوال المدنية امس ، استمع من مدير عام الدائرة الى أسس تسجيل الناخبين وتثبيت الدائرة الانتخابية على البطاقة الشخصية. وشدد قطيشات على أن طلبات تثبيت ونقل الدائرة الانتخابية لن تقبل الا من صاحب العلاقة شخصيا او من احد أفراد الأسرة البالغين فقط ، وان البطاقة الشخصية ستسلم الى صاحبها شخصيا أو احد أفراد أسرته ولن تقبل من غيرهم لا بالوكالة ولا بالانابة وذلك استنادا الى توجيهات من الرئيس وتعليمات وزير الداخلية.

وضمن اجراءات الدائرة لتسهيل مهمة المواطنين قرر قطيشات بتوجيهات من رئيس الوزراء إعلان يوم السبت دواماً رسميا وعاديا في كافة مكاتب الدائرة ، حيث ستستقبل الدائرة المواطنين ايام السبت من كل أسبوع وذلك اعتبارا من السبت القادم 12 ـ 6 ـ 2010 ولإشعار آخر.

وحول نماذج طلبات تثبيت ونقل الدائرة الانتخابية بين قطيشات ان النماذج جرى اعدادها وتوزيعها على كافة مكاتب الدائرة ، موضحا ان طلبات تثبيت ونقل الدائرة الانتخابية تقبل من صاحب العلاقة شخصيا او من احد افراد الاسرة البالغين فقط وان البطاقة الشخصية ستسلم الى صاحبها شخصيا او احد افراد اسرته ولن تقبل من غيرهم لا بالوكالة ولا بالانابة وذلك استنادا الى توجيهات من الرئيس وتعليمات وزير الداخلية.

واوضح قطيشات ان المعيار العام في تحديد الدائرة الانتخابية والتسجيل في جدول الناخبين هو مكان اقامة الشخص المدون في البطاقة الشخصية.

وفي رده على سؤال اذا ما طلب المواطن تغيير مكان إقامته في البطاقة الشخصية لمكان الإقامة الجديد قال قطيشات عند الطلب بتغيير مكان الاقامة يكلف المواطن بإحضار شهادة من المركز الأمني تتضمن مكان إقامته الجديد على أن يكون مقيما إقامة فعلية مدة لا تقل عن (6) أشهر وابراز وثائق ملكية أو عقار أو عقد إيجار مصدق أو وصولات ماء أو كهرباء والإقرار الخطي من المواطن بإقامته الفعلية تحت طائلة المسؤولية ، اما في حال طلب المواطن تغيير الدائرة الانتخابية على أساس (ابن دائرة ) بين قطيشات ان ابن الدائرة هو كل من ينتمي بأصوله (آبائه وأجداده) الى تلك الدائرة عندئذ يكلف المواطن بما يلي تقديم شهادة ولادة للأب والجد او شهادة من المختار والهيئة الاختيارية مصدقة من الحاكم الإداري ، مضيفا انه يجوز للمواطنين الشركس والشيشان والمسيحيين تثبيت الدائرة الانتخابية على بطاقاتهم الشخصية وفقا لمكان الإقامة او اختيار الدائرة الانتخابية المخصص لها المقعد في ( نفس المحافظة).

أضف تعليقك