إغلاق 20 مقلع في الرويشد

إغلاق 20 مقلع في الرويشد
الرابط المختصر

أوضح نائب مدير سلطة المصادر الطبيعية محمود الكردي لعمان نت ان إغلاق المحاجر في منطقة الرويشد ليس قرارا من الحكومة الأردنية وإنما هو نتيجة لوجود أكثر من 20 مقلع غير مرخصين من سلطة المصادر الطبيعية.إضافة إلى وجود سبعة مقالع انتهى ترخيصها، وقامت السلطة بدورها بمخاطبة الجهات الإدارية الحاكمة في المنطقة والتي قامت باتخاذ الإجراءات بإغلاق المحاجر.

وبين الكردي انه لم يتم إغلاق أي مقلع مرخص وإنما هي مقالع غير مرخصة إضافة إلى سبعة مقالع انتهي ترخيصها ووزارة البيئة لم توافق على التجديد إلا بعد تأهيل الموقع وإزالة التشوهات، وقامت أربعة مقالع بإزالة التشوهات وتصويب أوضاعها وقمنا بترخيصها ويمكن ان يتم استكمال ترخيص البقية عند تصويب أوضاعها".


وأشار الكردي ان عدم ترخيص هذه المقالع يسبب خسارة لخزينة الدولة: "والمقالع العشرون لم تكن تريد ان تقوم بترخيصها وذلك لعدم الالتزام بالقانون وأنهم لن يلتزموا بالإيجارات والتي تقدر بألف دينار للدونم الواحد، وهذا سيسبب خسارة لخزينة الدولة".

كما أوضح انه لا يوجد أي اعتداء على أراض زراعية في منطقة الرويشد: "الكلام المتداول بالاعتداء على أراضي زراعية غير دقيق، وان المناطق التي يعمل بها يمكن ان تكون بعضها مخصصة كمناطق رعوية في منطقة الرويشد، وبالاتفاق ما بين السلطة ووزارة الزراعة تم تحديد منطقة ما بين 100 – 120 كم لأعمال المقالع".

في حين ان بعض أهالي المنطقة بينوا ان وجود المقالع الحق ضرراً مباشرا بهم إذ انهم يعتمدون على تربية الماشية وبوجود المقالع فان ذلك خفف من رقعة الأراضي الرعوية، إضافة إلى الآثار البيئة والصحية عليهم.

وأوضح الكردي ان المقالع العشرين غير المرخصة لن يتم ترخيص أي منها إلا بعد ان يتم تأهيل 5 دونما من أراضي المنطقة عوضا عن كل مقلع، على الأقل وذلك للتعويض عما حصل من أضرار في تلك المناطق".

أضف تعليقك