إغلاق جزئي لشارع الملكة رانيا لانطلاق حافلات التردد السريع

الرابط المختصر

 

تبدأ أمانة عمان اليوم الجمعة بالأعمال الانشائية لمشروع الحافلات عالية التردد "BRT" الخاصة بجزء شارع الملكة رانيا (الجامعة) والذي يمتد على طول حوالي 2.5 كيلومتر.

ووفق المدير التنفيذي لدائرة النقل والمرور أيمن الصمادي، فإنّ هذه الأعمال ستستمر حوالي 6 شهور من تاريخ البدء.

وقال الصمادي إنّ تنفيذ البنية التحتية للمشروع سيكون لمقطعين على شارع الملكة رانيا العبدالله، حيث سيبدأ العمل على المنطقة الواقعة بين تقاطع ياجوز وتقاطع مسجد الجامعة الأردنية وكذلك من جسر مستشفى الجامعة ولغاية نفق الصحافة ضمن الحزمة الأولى للمشروع.

وأضاف أنه من المتوقع أن يتم استكمال الاعمال الانشائية لهذه الحزمة خلال ستة شهور، وسوف تتم إحالة الأجزاء الأخرى بالتدريج لضمان سرعة التنفيذ مع المحافظة على سلامة وانسيابية حركة المرور.

وأشار الى أنّ هذا المشروع يشكل حجر الأساس لشبكة نقل شاملة ومتطورة لمدينة عمان، والتي سيكون عصبها الرئيسي تطوير نظامي الباص السريع والمترو في المستقبل، كما وتسعى أمانة عمان الكبرى لتحسين خدمات النقل العام القائمة والتي تشتمل على حافلات حديثة وتركيب أثاث عصري للطريق.

وكانت الأمانة أعلنت أمس أنها ستبدأ الأعمال على مقطعين من شارع الملكة رانيا العبدالله، حيث سيبدأ العمل في المنطقة الواقعة بين تقاطع ياجوز (الدوريات الخارجية) وتقاطع مسجد الجامعة الأردنية وكذلك المنطقة الواقعة بين جسر مستشفى الجامعة ونفق الصحافة، وقالت إنه "سيتم إغلاق مسرب واحد من كل اتجاه والسماح بمرور السيارات من المسربين الآخرين على طول المشروع وتخفيض السرعة إلى 50 كم/ ساعة للحفاظ على سلامة المركبات والمشاة والعاملين في منطقة العمل".

وينفذ المشروع من قبل شركة "حيمور" للمقاولات الانشائية، والتي أحيل عليها عطاء الحزمة الأولى من أعمال المشروع المتعلقة بشارع الجامعة الذي يمتد على طول 2.5 كيلومتر، أيار (مايو) الماضي.

حيث يشمل تنفيذ العطاء تجهيز المسارات والحافلات وتأسيس أعمال الانارة وتأسيس المحطات التي ستكون على خط المشروع وغيرها من أمور انشائية أخرى.

وتقدر قيمة الحزمة الاولى من المشروع بحوالي 120 مليون دينار.

وينفذ مشروع الباص السريع على 3 محاور رئيسية في عمان وبطول 32 كيلومترا؛ الأول يبدأ في دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الأردنية والمدينة الرياضية وشارع الشهيد والاستقلال، والمحور الثاني يبدأ من متحف الأردن قرب مبنى الأمانة في رأس العين وينتهي في المدينة الرياضية مروراً بشارع الأميرة بسمة والدوار الخامس، أما الثالث فهو يبدأ من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك مروراً بشارع اليرموك وميدان الشرق الأوسط. ويعد نظام الباص السريع نظام نقل عام متكاملا ومرنا، يعتمد على الحافلات ويوفّر خدمة سريعة وآمنة وذات اعتمادية عالية، حيث يشمل حافلات ذات سعة عالية تسير على مسارب مخصصة وبمواعيد ثابتة ومستوى عال من الخدمات، ومحطات حديثة تسهّل على المستخدم الانتقال بين وسائط النقل العام المختلفة وطاقة استيعابية لنقل أكثر من ستة آلاف راكب في الساعة.

أضف تعليقك