إعلان معان مدينة الثقافة الأردنية 2011

إعلان معان مدينة الثقافة الأردنية 2011
الرابط المختصر

اعلن وزير الثقافة نبيه شقم فوز مدينة معان لتكون مدينة الثقافة الاردنية لعام 2011 ، بناء على قرار لجنة اختيار المدن الثقافية التي يترأسها العين عقل بلتاجي.

كما اعلن قرار اللجنة بالاجماع التوصية باعتماد مدينتي عجلون ومادبا لتكونا مدينتي الثقافة الاردنية لسنتي 2012 و2013 .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير الثقافة اليوم الخميس في مركز الملك عبد الله الثاني في الزرقاء، بحضور اعضاء اللجنة وامين عام الوزارة جريس سماوي ومنسق اللجنة العليا للزرقاء عبد الله رضوان ومدير الثقافة نعيم حدادين ورئيس لجنة بلدية الزرقاء المهندس فلاح العموش ورئيس بلدية معان خالد ال خطاب.

وبين شقم ان الفعاليات والانشطة التي شهدتها الزرقاء هذا العام قاربت 600 فعالية، حيث تجاوزت جميع المدن الثقافية السابقة،مما يدل على الحراك الثقافي وجدية اهالي الزرقاء وتفاعلهم الحقيقي مع مدينتهم، لافتا الى انها تعد انموذجا للمدن الاخرى حول كيفية انجاز الفعاليات الثقافية رغم ضيق الموارد.

وقال ان التنوع الموجود في مدينة الزرقاء اثرى العمل والحراك الثقافي، مشيرا الى ان التعاون والتنسيق بين جميع المؤسسات الرسمية والاهلية في المحافظة كان له الدور الاكبر في انجاح الزرقاء مدينة الثقافة هذا العام، داعيا الى ان يكون هذا العام بوابة لاستمرار الفعل الثقافي وديمومته فيها التي تستحق كل الرعاية والاهتمام .

واوضح ان قرار اللجنة باختيار معان مدينة الثقافة الاردنية للعام المقبل جاء وفقا لعدة اعتبارات تتمثل في، الاهمية التاريخية والوطنية لمدينة معان والتي شهدت بدايات تأسيس الدولة الاردنية، وتوفر مقومات اقامة النشاطات الثقافية فيها والالوية التابعة لها وكذلك توفر الهيئات والمؤسسات الناشطة في العمل الثقافي والداعمة له، والاهمية التنموية والسياحية والثقافية لاقليم البتراء، اضافة الى تميز معان بالنشاطات والبرامج الثقافية خلال عام 2009 واستمراره لغاية الآن وتميز الملف الذي قدمته للجنة اختيار المدن الثقافية .

وبين ان مشروع المدن الثقافية يعد احد المشروعات الاساسية في خطة التنمية الثقافية للوزارة، والتي اقرها مجلس الوزراء استجابة للمبادرة الملكية السامية بدعم الثقافة والفنون ووضع محور التنمية الثقافية على سلم الاولويات.

وقال شقم ان اللجنة اوصت بتضمين الفعاليات في مدينة معان برامج لتواصل اهالي المدينة وكافة شرائحها الاجتماعية مع محيطها تنمويا، وبرامج لتعزيز الهوية الوطنية وقيم الولاء والانتماء، وجعل المدينة الثقافية مقصدا للاردنيين وخاصة فئات الطلاب والشباب من خلال التعاون مع الوزارات والمؤسسات المعنية بذلك.

وقال رئيس اللجنة العين عقل بلتاجي ان مدينة الزرقاء جعلت مسألة اختيار مدينة الثقافة للعام المقبل امرا صعبا، لأنها رفعت معايير القياس اذ ان الحراك الثقافي الذي شهدته الزرقاء خلال العام الحالي وصل الى مستوى عال جدا من التنوع والثراء الثقافي.

واوضح ان اللجنة تولت دراسة ملفات المدن المتقدمة للمسابقة حيث تضمنت رصدا مكثفا للواقع الثقافي والاقتصادي والاجتماعي والسياحي لمدن معان وعجلون ومادبا، اضافة الى الاهمية التاريخية والوطنية لها، لافتا الى اعتماد منظارا وطنيا لاختيار معان التي احتضنت الثورة العربية الكبرى بحيث تتزامن مع انطلاق العشرية الثانية لجلالة الملك عبد الله الثاني.

من جهته تعهد رئيس بلدية معان ان تكون الانشطة والفعاليات الثقافية في المحافظة على مستوى الانشطة التي شهدتها الزرقاء هذا العام، لافتا الى انه سيكون لأهلنا في البادية دور كبير في اغناء الفعاليات والانشطة الثقافية العام المقبل.

ودعا عضو اللجنة العين ميشيل حمارنة الى استمرارية ومتابعة الفعل والحراك الثقافي، والبناء على الفعاليات والانشطة في كافة المدن الثقافية السابقة .

أضف تعليقك