إعادة كراسة الخط العربي للمناهج الجديدة

إعادة كراسة الخط العربي للمناهج الجديدة
الرابط المختصر

قررت وزارة التربية و التعليم إعادة كراسة الخط العربي إلى مناهج الوزارة ابتداء من العام الدراسي المقبل، ضمن خطتها لتحسين واقع التعليم بحسب الناطق الاعلامي للوزارة وليد الجلاد.

وقال الجلاد لـ"عمان نت" إن الوزارة أضافت حصتين مخصصتين للقراءة وحصتين للكتابة والتدريب على الرسومات، إضافة لحصة كتابة الخط العربي.

وأوضح بأن خطة الوزارة اعتمدت مناهج جديدة للصفوف الثلاثة الأولى حيث تم تعديلها بربط المفاهيم برسوم مبسطة ووضع مفاهيم جديدة تتناسب مع قدرات الطلبة في هذه المرحلة.

كما وضعت الوزارة أسساً جديدة لتحسين واقع التعليم ابتداءاً من الصفوف الثلاثة الأولى تضمنت تخصيص مبلغ 8 ملايين دينار لتدريب المعلمين لزيادة كفائتهم ومهارتهم في تدريس المناهج الجديدة خلال العام الدراسي المقبل.

وستعمل الوزارة على طباعة ادلة جديدة للتعامل مع المناهج الجديدة و توزيعها على المعلمين.

وكان وزير التربية والتعليم محمد الذنبيات أعلن في تصريحات سابقة أن 22% من الطلبة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية لا يجيدون القراءة والكتابة، مما يعني أن 100 ألف طالب لا يستطيعون قراءة الحروف العربية أو الإنجليزية.

وأشار الجلاد ان الوزارة وضعت شروطاً جديدة لقبول المعلمين بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية حيث سيخضع المعلم الى لمقابلة شفوية و عملية وبعد اجتيازها سينتقل الى دورة تدريبية مدتها شهرين لكل من النظرية و العملية بعد ذلك سيتم تثبيته في الوزارة أو اعادته الى الدور في ديوان الخدمة في حال لم يجتاز هذه المراحل.

وستعمل الوزارة على استحداث مركز لتدريب المعلمين في كل محافظة، بهدف  تطوير دور المعلم ولانتقال من الأسلوب التقليدي في التعليم إلى الأساليب الحديثة من خلال التنويع في الاستراتيجيات وأساليب التدريس وفقا للجلاد.

وحول تحسين واقع المدارس التابعة للوزارة اشار الجلاد ان الوزارة استطاعت استقطاب 4 محسنين لبناء مدارس على نفقتهم الخاصة مشيراً الى ان الوزارة احالت منذ بداية العام الحالي عطاءات لابنية مدرسية واضافات صفية جديدة بمساحة 50 الف متر مربع للتخلص من المدارس المستأجرة و ذات الفترتين،اضافة انه للاتفاق مع بنك تنمية المدن والقرى لتمويل بناء مدارس بقيمة 20 مليون دينار في مختلف مناطق المملكة، وكذلك انشاء وحدة جديدة لأول مرة وقف تعليمي في اطار الشراكة المجتمعية.

وستكفي خطة بناء المدارس حاجة المملكة من الابنية المدرسية لعشر سنوات مقبلة، حيث اتفقت مع وزارة المالية على تخصيص مبلغ 500 مليون دينار للسنوات الأربع القادمة لبناء مدارس جديدة بحسب الجلاد.

واضاف الجلاد أن الوزارة تعتزم تقليص تخصصات التعليم المهني من 28 تخصصا الى 6 تخصصات اضافة الى انه سيتم التركيز التدريب والتطبيق العملي للامتحانات ،و سيصار الى عدم تحويل الطلبة المنقولين الى فرع التعليم المهني الى التعليم النظامي في المدارس الحكومية او الخاصة .

هذا وستسمح الوزارة للمدارس الخاصة باعطاء دورس تقوية لطلبة الثانوية العامة برسوم لا تزيد عن 50 دينارا للمادة الواحدة، على ان لا يتجاوز عدد الطلبة في الغرفة الصفية الواحدة 30 طالبا وان لا تكون الغرف مختلطة اضافة الى تزويد الوزارة بأسماء المعلمين الذين سيدرسون هذه المواد.

أضف تعليقك