إعادة تدوير المياه في المصانع يوفر نصف كمية المياه المستخدمة في الصناعة

إعادة تدوير المياه في المصانع يوفر نصف كمية المياه المستخدمة في الصناعة

استطاعت الشركة الأردنية لإنتاج الأدوية توفير مبلغ 500 دينار يوميا بعد قيامها بإنشاء محطة لإعادة تدوير المياه العادمة التي تستعمل في عملية الإنتاج. واستخدامها مرة أخرى لتبريد المحركات وزراعة النباتات في حديقة الشركة.

ويؤكد المهندس خليل حسونة مدير الصيانة في الشركة أن المصنع يخرج 60 مترا من المياه العادمة يوميا، وأنه إن لم يقم بإعادة تدويرها واستعمالها فإنه سيضخها في شبكة الصرف الصحي.

ويتابع بقوله “المزروعات والأشجار التي تزيّن حديقة الشركة تحتاج لمياه الري والتي إن قامت الشركة بشرائها فإنها تكلفها يوميا ما يقدر بـ 30 ديناراً”.

فيما تؤكد وزارة المياه والريّ أن مشاريع إعادة تدوير المياه في المصانع توفر ما نسبته نصف كمية المياه المستخدمة في الصناعة والتي تقدر بنسبة 6 بالمئة من المخزون المائي للأردن.

ويبلغ عدد المنشئات الصناعية التي اقامت مشاريع إعادة تدوير للمياه في الأردن 30 بالمئة من عدد المنشئات الصناعية في المملكة.

ويؤكد مدير المكتب الإعلامي لوزارة المياه والريّ عدنان الزعبي على استعداد الوزارة للتعاون مع أي منشئة صناعية ترغب بالإنخراط في برامج إعادة تدوير المياه لما في ذلك من تحقيق لوفر ماليّ في كلف الإنتاج.

ويشير إلى وجود تعاون قائم بين الوزارة وغرف صناعة عمان والزرقاء واربد لتشجيع القطاع لإتخاذ خطوة تسهم في الحفاظ على المياه.

ويشدد الخبراء على ضرورة توفير المياه في الأردن بشتى السبل في وقت يتوقع فيه انخفاض مستوى الهطول المطري للأردن بنسبة 15 بالمئة العام القادم، فيما تنخفض كميات المياه المتاحة للإستخدام حوالي 30 بالمئة.

 

http://youtu.be/mi7Fo58a28A?list=PLYWsGgoVQIfUiJ_8MDUloRusP2IT106UJ

أضف تعليقك