إطلاق منهجية جديدة في تدريب التربية الإعلامية والمعلوماتية

الرابط المختصر

  

تطلق منظمة ايريكس الدولية غير الحكومية، الثلاثاء، منهجية جديدة في تدريب التربية الإعلامية والمعلوماتية، لنشر عادات معلوماتية سليمة، وسلوك أكثر مسؤولية عبر شبكة الإنترنت بين مستخدميها من الأعمار كافة.

وقالت المنظمة إنّ تدريب "تعلم لتميّز" في التربية الإعلامية والمعلوماتية، ينفذ في ١١ دولة، تم اختبارها في الأردن خلال العامين الماضيين.

وأشار إلى أنّ المسؤولة الدولية عن التربية المعلوماتية والإعلامية، كاتيا ڤوت، ستدير حوارا مع أكاديميين أردنيين، وممارسين وخبراء في العمل الإعلامي، وممثلين عن المنظمات والوكالات الدولية.

ڤوت، قالت: "التدريب يساعد الناس ليصبحوا أكثر وعيا تجاه كيف تؤثر العمليات المعرفية والعاطفية في تفاعلنا مع المعلومات، وتساعد المشاركين في تحليل المعلومات نقديا بشكل أكبر، وتحفزهم على التحكم بما يقرأون ويشاهدون، وتمكن تفاعلا أكثر أمنا ومسؤولية ومعلوماتية عبر الإنترنت".

منظمة ايركس، تجرب منهجية "تعلم لتميّز" في الأردن من خلال تطوير كادر جديد من المدربين الأردنيين، حيث دربوا نحو ألف شخص، حول الأردن، من طلبة المدارس والجامعات، الشباب من الأعمار كافة، وغالبيتهم نساء.

وبينت ڤوت، "ركزنا على النساء لأنهن في موقع فريد، يسمح لهن بنقل عادات ومهارات التفكير والتفاعل الناقدة للأطفال والشباب في عائلاتهم ومجتمعاتهم"

المبادرة في الأردن، أظهرت نتائج أولية واعدة، حيث أن المشاركين في برنامج "عائلات في العصر الرقمي" تحسنوا بما نسبته 25%؜، في مجال تمييز المعلومات المضللة، مقارنة بمجموعة ضابطة مختارة مسبقا.

ايريكس، منظمة عالمية تعنى بالتنمية والتعليم، وتعمل مع شركاء في أكثر من 100 دولة، ضمن 4 مجالات رئيسية، (تنمية القادة، تمكين الشباب، تعزيز المؤسسات، وزيادة الوصول إلى تعليم ومعلومات ذات جودة).

وتعمل ايريكس في الأردن منذ العام 2005، من خلال تنفيذ برامج تنموية في المساواة ما بين الجنسين وتمكين المرأة، والإعلام والمعلومات، والشباب والتعليم

أضف تعليقك