إطلاق شبكة عربية من أجل القدس

الرابط المختصر

عقدت 22هيئة أهلية أردنية اجتماعا تحضيريا أمس الأول في مقر الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة بدابوق للتنسيق لإطلاق شبكة عربية من اجل القدس.
واستهل رئيس الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة سمير الحباشنة اللقاء بالحديث عن الذكرى 62 للنكبة داعيا الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الأمة العربية.
وأشار الحباشنة « أن الجمعية وفي شهر كانون أول الماضي بادرت لتنسيق عمل من اجل القدس المدينة المقدسة التي تواجه خطر التهويد في حين أن الإنسان المقدسي متروك وحده في مواجهة أضخم آلة عسكرية عنصرية في العالم» وقال ان «موضوع القدس فوق التناقضات وهو محل إجماع وطني وعربي ولا بد من إطلاق صرخة من اجل القدس ،وجاءت فكرة دعوة الهيئات التطوعية من مناطق مختلفة لتشكيل عمود فقري نحو موقف موحد من اجل القدس « أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبد الله كنعان والذي شارك في اللقاء قال»هذه الجلسة خير تعبير عن شعب واحد يبحث هما واحدا». وأضاف»دور الأردن في القدس كبير جدا وهو الدولة العربية الوحيدة التي تعمل من اجل القدس». وكشف كنعان عن توجه لجمع 375 ألف دولار لتأسيس قاعدة بيانات لكل مدينة بالقدس من قبل الميلاد وحتى الآن.
الوزير الأسبق د. عبد الله عويدات طالب بقاعدة بيانات حول كل شئ في القدس وإعداد دراسات حول الأوضاع الطارئة لتحديد طبيعة الدعم ،كما دعا على ضرورة استغلال شبكة الانترنت لمخاطبة العالم وشرح قضية المدينة المقدسة.
الوزير الأسبق د.عادل الشريدة شدد على ضرورة استثمار الموقف العربي للضغط على دول عالمية لتغيير موقفها تجاه حق الفلسطينيين في القدس.
وشدد النائب الأسبق عودة قواس على ضرورة التنسيق مع منظمات المجتمع المدني في القدس وتفعيل دور الحكومة الأردنية بموظفيها التابعين للأوقاف وخاصة أن كافه كنائس القدس تتبع إداريا للأردن» وأيده في ذلك النائب الأسبق سليمان عبيدات الذي ركز على ضرورة الخروج عن إنشائية الخطابة ودراسة سبب تعثر تجارب بعض الجمعيات الداعمة للقدس والتواصل مع مؤسسات في المدينة المقدسة» من جانبها طالبت رئيسة جمعية نساء من اجل القدس نائلة الرشدان «بعمل جدي من اجل القدس يتجاوز إصدار البيانات وتصريحات إلى تنسيق وجهد عملي ينعكس على أرض الواقع». رئيس الملتقى الوطني لأبناء البادية موسى بني خالد- رئيس منتدى المفرق الثقافي أيد الأفكار التي تدعو إلى وضع آليات عمل واضحة ومتاحة لدعم القدس .
الحباشنة من جانبه ختم اللقاء بالقول «لدينا الآن 20 هيئة تدعم الشبكة وسيعقد اجتماع لاحق لتشكيل لجنة ووضع آليات كما أن هناك ترتيبات لمضاعفة عدد الهيئات المنضوية تحت لواء الشبكة الوطنية لدعم القدس ولابد من برنامج عمل واليات ،ولنتسلح ببعض الأمل ولنستغل مساحة العمل» وجدير بالذكر ان الجهات التي شاركت في اللقاء هي (ملتقى الأردن الثقافي ،ملتقى روافد الثقافي،الاتحاد النسائي الأردني،جميعة نساء من اجل القدس،ملتقى المفرق الثقافي،الملتقى الوطني لأبناء البادية،جمعية الفحيص لحفظ التراث،جمعية العقبة للثقافة والفنون والتراث،منتدى الفحيص الثقافي، جمعية الفن التشكيلي الأردنية،الاتحاد النسائي الأردني،منتدى الرواد الكبار،الهيئة الإسلامية المسيحية من اجل القدس،مجلس الكنائس العالمي،جمعية الفهد،منتدى الوحدات الثقافي).

أضف تعليقك