إطلاق النطاق العلوي الأردني على الانترنت باللغة العربية

الرابط المختصر

اطلق مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني اليوم الاثنين النطاق العلوي الأردني (دوت الاردن) على الانترنت باللغة العربية.

وجاء الاطلاق خلال فعاليات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2010 الذي افتتحه جلالة الملك عبدالله الثاني يوم امس في مركز الحسين للاعمال.

وكان اول موقع يطلق هو موقع جلالة الملك عبدالله الثاني ضمن النطاق باللغة العربية في حفل حضره وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مروان جمعة، والمدير الإقليمي لمنظمة الانترنت العالمية لأسماء وأرقام وعناوين الانترنت (الأيكان) في منطقة الشرق الأوسط باهر عصمت، ومدير عام مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني الدكتور نبيل الفيومي وعدد من الشخصيات المهتمة.

وقال جمعه خلال حفل الاطلاق ان قرار توسيع النطاق اللغوي للانترنت سيكون له أثرا بالغا على كيفية التعامل مع الانترنت ليس في الأردن فحسب بل في سائر دول العالم، وهذا الحدث يأتي في وقت هام أصبحت فيه زيادة عدد لغات الانترنت أمراً حيوياً لزيادة عدد مستخدمي الشبكة.

وقال عصمت ان وجه الانترنت تغير بصورة مذهلة بفعل أسماء النطاقات الدولية، بحيث أصبح الآن بالإمكان تعريف المجتمعات بصورة أفضل على تكنولوجيات الانترنت بفضل وجود المزيد من النطاقات الدولية باللغات الشائعة، كما حقق إطلاق نطاقات في دول أخرى في المنطقة مثل مصر والإمارات نجاحاً باهراً، ونتوقع حدوث الشيء ذاته في الأردن، الذي تعتبر رابع دولة عربية تطلق نطاقا باللغة العربية.

وقال الدكتور الفيومي ان معدلات انتشار الانترنت حالياً في الأردن تبلغ 30 بالمئة، وتشير التقديرات إلى أنه ومع إدخال نطاق (الاردن) فإن هذه المعدلات ستساهم في أن تقفز إلى 50 بالمئة مع مطلع العام 2012 حيث ستكون هناك امكانية للوصول إلى شرائح جديدة من السكان .

وبين ان المركز تلقى 150 طلبا من قبل مؤسسات وجهات حكومية للتمكن من انشاء مواقع خاصة بهم ضمن نطاق (الاردن)، مشيرا الى انه واعتبارا من الاسبوع المقبل سيبدأ التسجيل لهذه المواقع ضمن النطاق الجديد.

أضف تعليقك