إطلاق أعمال مشروع إعادة تأهيل "الصحراوي"

إطلاق أعمال مشروع إعادة تأهيل "الصحراوي"
الرابط المختصر

افتتح رئيس الوزراء هاني الملقي الخميس إطلاق أعمال مشروع إعادة تأهيل الطريق الصحراوي الممول بمنحة وقرض ميسر من المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية.

 

 

ويبدأ المشروع من تقاطع مطار الملكة علياء الدولي ولغاية منطقة رأس النقب بطول 220 كيلومتر، وبكلفة تنفيذ 224 مليون دولار ومدة تنفيذه حوالي 22 شهرا.

 

 

وأكد الملقي أن المشروع يعد أحد المشروعات التنمويّة الحيويّة المهمّة، والذي يأتي ضمن حزمة من المشروعات التنمويّة التي التزمت الحكومة بإطلاقها هذا العام، ترجمةً لبرنامجها التنفيذي الشامل الذي تعهّدت بإنجازه.

 

 

ولفت الملقي الى ان إطلاق هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة مشاريع في البنية التحتيّة تم تنفيذُها بتمويل من المملكة العربيّة السعوديّة، ومنها طريق مطار الملكة علياء الدولي، الذي تمّت توسعته بمقدار ستة مسارب بالإضافة إلى طرق خدمات جانبية، وكذلك مشروع إعادة تأهيل وتوسعة طريق الزرقاء / الأزرق - العمري (الحدود الأردنيّة - السعوديّة)، وهو قيد التنفيذ حالياً بمنحة من المملكة العربيّة السعوديّة بقيمة 270 مليون دولار أمريكي، وبنسبة إنجاز تفوق 85%.

 

 

 

وأكد رئيس الوزراء التزام الحكومة بتطبيق نظام إلزاميّة تشغيل العمالة الأردنيّة ضمن مشاريع البنية التحتيّة من أبناء المحافظات، وعلى جميع عطاءات التنفيذ موضوع البحث.

 

 

من جهته قال نائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية / العضو المنتدب في الاردن يوسف البسام ان هذا الطريق يعتبر احد اهم الطرق الرئيسية في الاردن الذي يربط عمان والعقبة واحد الطرق الدولية الذي سيسهم في انعاش الحركة الاقتصادية.

 

 

ولفت الى ان الحكومة السعودية خصصت لهذا المشروع منحة تعادل 65 مليون دولار كما قدمت قرضا ميسرا من خلال الصندوق السعودي للتنمية بمبلغ يعادل 105 ملايين دولار لاستكمال تنفيذ المشروع .

 

 

كما اكد ان الصندوق السعودي للتنمية على استعداد للنظر في أي فجوة تمويلية لهذا المشروع وحرص حكومة المملكة العربية السعودية على استمرار التعاون في جميع المجالات وتقديم المزيد من الداعم لحكومة المملكة الاردنية الهاشمية وذلك لمساعدتها على انجاز مشاريعها الانمائية في مختلف القطاعات من خلال الصندوق السعودي للتنمية .

أضف تعليقك