إصابة ثانية بـ"انفلونزا الخنازير" في اربد

الرابط المختصر

سجلت وزارة الصحة يوم أمس الاصابة الثانية بفيروس انفلونزا الخنازير H1N1 الذي عاد للظهور مرة اخرى بعد إعلان الاردن خاليا منه نهاية العام الماضي.

الاصابة الثانية سجلت في مدينة اربد لأحد الوافدين يبلغ من العمر 30 عاما ، وتقوم وزارة الصحة بعملية الاستقصاء الوبائي كما وضعت المخالطين من الدرجة الاولى للشاب المصاب تحت المراقبة للتأكد من عدم اصابتهم بالفيروس حيث ينتقل الفيروس عن طريق الرذاذ.

الى ذلك ، أشارت المصادر الطبية المعالجة للسيدة التي أعلنت إصابتها بالمرض قبل أيام ، الى ان حالتها مستقرة وأنها تتجاوب مع العلاج ، فيما خرجت حالة اشتبه بإصابتها بالفيروس امس بعد إثبات الفحص المخبري سلبية الاصابة.

ورغم ظهور إصابات جديدة ، لم تطرح وزارة الصحة عطاء جديدا لـ"التامي فلو" المعالج للفيروس والذي أثبت نجاعة كبيرة في معالجة الفيروس في مراحل اكتشافه الاولى ، وهو على شكل أقراص ، رغم ان الدفعة الموجودة في مخازن وزارة الصحة تنتهي في شهر آذار المقبل. وتقدر الكمية بمليونين 700و ألف حبة بعد أن تم استهلاك 300 ألف حبة.

وسحبت الوزارة ما يقارب 20 ألف عبوة من العلاج من المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية لانتهاء مدة صلاحيتها وقامت باتلافها رغم أن شركة روش السويسرية المصنعة لهذا العلاج قامت بإجراء دراسات مخبرية مؤخرا عليه ورفعت مدة صلاحيته الى 7 سنوات بدلا من خمس ، الا ان الوزارة تؤكد انها لن تستخدم هذا العلاج بعد نهاية فترة الصلاحية لاي سبب كان ، لكنها في ذات الوقت لا ترى ضرورة لذلك وستعمل على طرح العطاء في حال ظهور او تفشي الفيروس بشكل كبير ينذر ببقائه بعد هذه الفترة الزمنية اضافة الى ان الوزارة تمتلك علاجا اخر مدة صلاحيته للاستهلاك البشري تمتد الى عام 2014 وهو علاج (الريلانز) الدواء البديل لعقار (التامي فلو) والذي استوردته الوزارة بقيمة مليون ونصف مليون دينار.

يذكر ان كافة المصادر الطبية تشير الى ان علاج (الريلانز) علاج بديل يعطى لمن تظهر عليه اعراض مقاومة لعلاج (التامي فلو).

وأكدت مصادر في وزارة الصحة أنها وكوادرها على أتم الاستعداد لمواجهة الفيروس في حال انتشاره حيث تمتلك كافة وسائل المواجهة ويتوفر في مخازنها 9000 من "الكتات" المخبرية الكاشفة للفيروس اضافة الى كافة المستلزمات الطبية من معقمات ومطهرات.

من جهة اخرى يأمل أخصائيون أن يخف تقدم الفيروس مع زوال تأخر الموسم المطري الذي أسهم في ظهور الفيروس من جديد ، الا في حال ظهور مؤشرات اخرى تدل على تحور الفيروس.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أوصت جميع الدول بان تحتفظ بعبوات من مضادات الفيروسات لدواء التاميفيلو والريلانزا كمخزون استراتيجي بحد ادنى من 20 الى 30 % بما يتناسب مع تعداد السكان ولا يعطى الا للحالات الموجبة فقط للانفلونزا.

الى ذلك قامت وزارة الصحة بالتعميم على كافة المستشفيات والمراكز الصحية المعتمدة بضرورة اضافة مخزون (التامي فلو) الى الادوية الموجودة لديها لاستخدامها في حال ظهور اصابات جديدة ، وتعمل الوزارة على تزويد كافة المراكز بالعلاج.

يشار الى ان وزارة الصحة فعلت الخط الساخن للاستفسار عن المرض على الرقم «0775443443».

أضف تعليقك