إصابات الحبل الشوكي.. التأثير على الأطراف لا على العقول!!

إصابات الحبل الشوكي.. التأثير على الأطراف لا على العقول!!
الرابط المختصر

اشارت أمين سر الجمعية الأردنية للعناية بإصابات النخاع الشوكي عبير حجازي الى إن 44 % من إصابات النخاع الشوكي تسببها حوادث السير، و25 % نتيجة الإصابات بالأعيرة النارية, في حين تتوزع باقي النسبة ما بين السقوط من المرتفعات و الأمراض أو الإصابات المباشرة على العمود الفقري.

وبحسب الدراسة التي اعدها أخصائي النخاع الشوكي الدكتور علي العتوم على 150 مصابا تغلبت فيها نسبة الإصابة عند الذكور على الإناث بمعدل . وبينت الدراسة إن الإصابة بشلل النصفي او السفلي بلغت 68 % فيما بلغت نسبة الشلل الكلي 32 % .

حسام القريني احد المصابين بالحبل الشوكي نتيجة حادث سير تعرض له حسام قبل 6 سنوات " بعد ثلاثة اشهر من زواجي تعرضت لحادث سير في منطقة وادي النقب على اثرها فقدت الإحساس و الحركة بالاطراف السفلية بسبب إصابة بنخاع الشوكي."

لم يتقبل حسام حياته الجديدة بسهولة فمع حرمانه الأبوة نتيجة الإصابة قد أنهت الجهة التي يعمل بها جميع خدماته، وتم تحويله لضمان الاجتماعي براتب 250 دينارا لم يتغير منذ ذلك الحين، يقول " فصلت من العمل وتم تحولي على لضمان الاجتماعي براتب 250 " وعن راتب الضمان يقول " لا يكفي لتوفير الحد الأدنى من احتياجات ومتطلبات العائلة والادوية"

يتمنى حسام أن يرزق بطفل عن طريق عمليات طفل ألأنابيب السبيل الوحيد الذي سيعوض له خسارته ليهديه لزوجته التي وقفت معه و ساندته.

وتؤكد حجازي أن المصابين في النخاع الشوكي يواجهون العديد من التحديات في ظل غياب التسهيلات، تقول " إصابات النخاع الشوكي لا تعتبر مرضا وراثيا و لا تنتقل بعدوة من شخص لأخر" تضيف " كل شخص معرض لهذه الإصابة و من اهم الأمور التي يواجها الشخص بعد الإصابة هو تحديد حركته بسبب طبيعة البلد الغير مهيئة لمقاعد المتحركة من خلال الشوارع و بعض المباني فيها ."

وترفض حجازي تحويل المصاب الى عالة وبحسبها فان العديد من المصابين يمتلكون شهادات علمية و خبرات عملية تخولهم لدخول سوق العمل بكل نجاح. " وتقول "الشلل يصيب الطراف و لا يصيب العقول "

وبحسب حجازي فان الإرادة القوية تعتبر قاسم مشترك بين العديد من المصابين في النخاع الشوكي والتي تساعدهم على مواجهة ابرز تحديات واقعهم الجديد الذي فرض عليهم دون سابق إنذار.

(لا تعطني سمكة بل علمني الصيد) هذا المثل الصيني الذي اقتاد به أمين صندوق نادي المستقبل للمعوقين احمد الشوبكي الذي يعاني من إعاقة حركية نتيجة إصابة الحبل الشوكي بعار ناري، يقول " ما نحتاجه من المجتمع التفكير معنا لا علينا ، نحن لا نحتاج لهبة أو مساعدة شهرية بل نحتاج الى وظيفة نعمل بها و نستفيد منها" متمنيا على الحكومة أن تنظر إلى المصابين كأشخاص عادين وليس معوقين فنحن لنا قدرات واختصاصات مميزة تساعدنا على أن نكون أعضاء فاعلين في المجتمع "

أضف تعليقك