إشهار التحالف الوطني لمواجهة الإرهاب

إشهار التحالف الوطني لمواجهة الإرهاب
الرابط المختصر

أشهر مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم " الوثيقة التأسيسية للتحالف الوطني لمواجهه الإرهاب ، حيث اتفق المشاركون في الهيئة التأسيسية على خطة عمل تقوم على مواجهة الإرهاب وأسبابه والعمل على تقويضه فكريا و ثقافيا مع الحفاظ على قيم حقوق الإنسان.الصحفي حمادة الفراعنة احد المشاركين في الهيئة التأسيسية قال في حديثه " انه تداعى عدد من الشخصيات الحزبية والبرلمانية والأكاديمية والثقافية بحوالي 80 شخصية ، على اثر الإحداث التي تعرضت لها الأردن من خلال استهداف مؤسسات مدنية ، حيث التقوا جمعيا وعملوا على بلورة خطة لمواجهة الإرهاب من خلال سلسلة من الإعمال المتتالية، ومن ثم تم بلورة فكرة الاتجاه الوطني لمكافحة الإرهاب".

وارتأى المتحالفون ان الصيغة الأنسب لتعريف الإرهاب هي الصيغة التي صدرت عن مجلس وزراء الداخلية العرب الذي عقد في القاهرة عام 1998 والتي تستند إلى التعريف الوارد في الاتفاقيات الدولية المهنية والتي تعرف الإرهاب " بأنه كل فعل من أفعال العنف يقع ضمن مشروع إجرامي فردي أو جماعي يهدف إلى إلقاء الرعب بين الناس وترويعهم وتعريض حياتهم وممتلكاتهم للخطر" .

وأضاف الفراعنة انه تم وضع أربعة دوافع لقيام الإرهاب في منطقتنا وهي " المشروع الاستعماري الإسرائيلي التوسعي في فلسطين، وعدم استجابته لقرارات الشرعية الدولية، وممارسته للعقوبات الجماعية بحق الشعب العربي الفلسطيني، وانتهاكاته لحقوق الإنسان وخاصة المقدسات الإسلامية والمسيحية".

وتابع "إضافة إلى الاحتلال والغزو الأجنبي الذي وقع على عدد من الدول العربية والإسلامية ، والظلم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي وغياب قواعد المشاركة في مؤسسات الحكم وغياب توزيع الثروة وتغييب العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص لدى العديد من البلدان العربية والإسلامية ، وآخر الدوافع التي تنص عليها الوثيقة وهي التطرف الأيدلوجي والقومي والديني والطائفي والعرقي السائدة لدى العديد من المناطق العربية والإسلامية".


وحول آليات المواجهة التي تتخذها الهيئة التأسيسية للوثيقة يقول الفراعنة " سيتم مواجهة الإرهاب من خلال مواجهة ثقافته التي يقوم بها الإفراد والحركات المتطرفة السياسية أو الدينية أو الطائفية وإرساء قيم حقوق الإنسان والثقافة الديمقراطية والتعايش مع الأخر، بالإضافة إلى التنسيق مع كافة المؤسسات المحلية والعربية والإقليمية والدولية لمواجهة ثقافة الإرهاب، أيضا من خلال أطار خطة إعلامية تستهدف وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء والنشر الالكتروني والبرامج التربوية التي تستهدف المجتمع بشكل عام والشباب بشكل خاص في مواجهة الإرهاب".

وأضاف الفراعنة " بالنسبة لجانب الثقافي سيتم إصدار نشرة شهرية أو فصلية تلقي الضوء على قضايا الإرهاب، وإصدار كتيب عن التحالف الوطني ونشاطاته، وتفعيل التواصل مع الأحزاب السياسية وغيرها للوقوف على الأمور المتعلقة بمواجهة الإرهاب بالإضافة إلى إصدار كتيب عن التحالف ونشاطاته ".

وأشار الفراعنة انه ستيم عقد ندوات ومؤتمرات على المستويات المحلية والعربية والدولية إضافة إلى اعتبار 9-11 " اليوم الوطني الأردني لمكافحة الإرهاب" ، وتنظيم العديد من المحاضرات في كافة المدارس والجامعات، بالإضافة إلى نشر قيم مدنية حديثة حضارية تستند إلى مفاهيم إصلاحية لمناهج تتمثل فيها رسالة عمان الثقافية .

وكان رئيس الوزراء د. معروف البخيت قد نسب مشاركة الوزارات والمؤسسات التالية في إطار التحالف : وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وزارة التربية والتعليم ، وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ، وزارة الثقافة ، وزارة التنمية السياسية والشؤون البرلمانية ، المركز الأردني للإعلام ، المجلس القضائي الأردني،والمجلس الأعلى للشباب بالإضافة إلى المشاركة النسويه والعديد من مؤسسات المجتمع المدني.

أضف تعليقك