إسرائيل تعثر على بقايا صاروخ الـ"كاتيوشا"

إسرائيل تعثر على بقايا صاروخ الـ"كاتيوشا"
الرابط المختصر

عثر فريق الغطس التابع لخفر السواحل الإسرائيلية السبت على أجسام مشبوهة غير منفجرة يشتبه أنها بقايا لصواريخ "كاتيوشا" سقطت قرب ساحل "إيلات" جنوب فلسطين المحتلة صباح الخميس.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن شرطة السواحل زعمها إنه تم العثور على بقايا جسم مشبوه على بعد 30 متراً من ساحل "إيلات"، في الوقت الذي أغلقت فيه الشرطة الطريق أمام حركة السياح والسباحين وممارسي رياضة الغطس.

وكانت مصادر إسرائيلية أعلنت الخميس عن سقوط صاروخي "كاتيوشا" على سواحل "إيلات" دون وقوع إصابات.

وقالت المصادر:"إن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تحاول تحديد الأراضي التي أطلق منها الصاروخين من الأردن أو من مصر مع ترجيح أولي بأن يكون مصدرها من صحراء سيناء"، وهو الأمر الذي نفته كل من الحكومتين المصرية والأردنية.

و علقت صحيفة لوس أنجلوس تايمز على الصاروخين مجهولى الهوية اللذين أصابا مدينة العقبة وإيلات الإسرائيلية، وقالت الصحيفة الأمريكية إن الحادث سيزيد من المخاوف الأمنية بمنطقة الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن توقيت وقوع الحادث يثير أيضاً مزيداً من القلق، إذ يأتى عقب أسبوع فقط من تحذير إسرائيل لمواطنيها بمغادرة سيناء، مؤكدة وجود تقارير مخابراتية تشير إلى احتمال شن محاولات من قبل جماعات إرهابية لخطف مواطنين إسرائيليين أثناء قضاء الإجازة بمنتجعات سيناء.

ونفى الجانب المصرى إمكانية إطلاق أى صواريخ من سيناء، وأوضح اللواء عبد الفتاح عمر وكيل لجنة الدفاع بالبرلمان المصرى، أنه لا توجد أى قوات عسكرية مصرية فى سيناء، ذلك وفقاً لمعاهدة السلام مع إسرئيل، وأضاف أن قوات الشرطة التى توجد حالياً ليست قادرة على إطلاق أى صواريخ، لأنها لا تملك منصة للإطلاق.

ويرى عمر، أنه إذا كانت هذه الصواريخ تم إطلاقها من قبل مجموعة فلسطينية بمساعدة من بدو سيناء ضد إسرائيل، فإن هذه الجماعة كانت ستعلن مسئوليتها بمجرد وقوع الحدث.

ونقلت وكالة الأسوشيتدبرس عن وزير الإعلام والاتصال نبيل الشريف، قوله إن التحقيقات الأولية بشأن الصاروخ الذى ضرب مخازن التبريد بمدينة العقبة تشير إلى أنه من تصميم جراد الروسى، وأنه أطلق من خارج حدود الأردن، وأشار إلى أن السلطات تواصل البحث فى الانفجار لتحديد الجهة التى أطلق منها الصاروخ.

كانت وسائل الإعلام الإسرائيلية قد ذكرت أن صاروخين أصابا ميناء العقبة وإيلات القريبة من إسرائيل، فيما قال الجيش الإسرائيلى إنه قام بتفتيش منطقة إيلات بعد أن وردت هذه التقارير، إلا أنه لا توجد أدلة على هبوط أى شىء فى إسرائيل.

وفى وقت مبكر من الخميس قالت الشرطة الأردنية، إنها عثرت على بقايا ما يعتقد أنه صاروخ كاتيوشا

أضف تعليقك