إسرائيل تطلق قمر تجسس يزن 300 كيلو غراما يرصد أدق الأشياء

إسرائيل تطلق قمر تجسس يزن 300 كيلو غراما يرصد أدق الأشياء
الرابط المختصر

أعلنت الإذاعة الإسرائيلية ان قمر التجسس التجسس الصناعي الإسرائيلي أوفيك 9 أكمل حتى فجر اليوم دورانه حول الكرة الأرضية عدة مرات، وأفيد بان جميع المنظومات المركبة فيه تعمل على خير ما يرام.

ويبلغ وزن القمر الصناعي 300 كيلوغرام وهو مزود باجهزة تصوير وأخرى إلكترونية مطورة، وينضم الى 3 اقمار تجسس صناعية اخرى في الفضاء تشغلها إسرائيل حاليا.

ومن المقرر ان يبث قمر التجسس الصناعي الجديد بعد غد الجمعة الصور الاولى الى محطة المراقبة الارضية في اواسط البلاد.

وكان "اوفِك 9" قد اطلق في الساعة العاشرة ليلا الى الفضاء الخارجي من قاعدة بلماحيم الجوية جنوبي تل ابيب بواسطة صاروخ اسرائيلي الصنع ذي 3 مراحل من طراز شافيط.

وقد شوهد في أنحاء مختلفة من البلاد الليلة الماضية ذيل النار الخارج من الصاروخ الذي أطلق القمر الصناعي وأبدى العديد من المواطنين استغرابا حول مغزى هذا المشهد الناري الرائع معربين عن اعتقادهم بانه ناتج عن جسم طائر مجهول!.

والحديث يدور هنا عن زيادة القدرة الاستخبارية الاستراتيجية الاسرائيلية بشكل ملموس حيث سيوفر القمر الصناعي الجديد-حسب الاذاعة الاسرائيلية- قدرة تغطية أحسن عن دول بعيدة عن اسرائيل. علما بانه يقدر على تصوير أجسام صغيرة بدرجة وضوح عالية لكل صورة. وباستطاعة القمر الصناعي الحديث رصد وتشخيص صواريخ ومنصات إطلاق صاروخية سواء في سوريا او ايران.

ونوّه وزير الدفاع الاسرائيلي إيهود باراك بعملية الاطلاق الناجحة مهنئا رؤساء الصناعات الامنية ومؤكدا ان اطلاق (أوفيك 9) يشكل إنجازا تكنولوجيا وعملياتيا لا يحققه سوى عدد قليل من الدول. واضاف ان نجاح عملية الاطلاق تشكل تعبيرا للجرأة والتفكير والقدرة العالية لافراد الصناعات الامنية والجهات الامنية المختصة في اسرائيل.

وأوضح البريغادير جنرال نمرود شيفر رئيس أركان سلاح الجو الاسرائيلي ان الحاجة الى إطلاق قمر تجسس صناعي حديث تنجم عن افتقار اسرائيل الى جمع معلومات استخبارية عن أماكن ما وراء الأفق تعجز عن رؤيتها بوسائل اخرى. ويتميز القمر المذكور بدقة وضوح عالية للصور التي يلتقطها مما يدل على القدرة التكنولوجية الاستثنائية في اسرائيل واضافة كميات ملحوظة من المواد الاستخبارية التي يتم جمعها ومعالجتها والاستفادة منها.

واشار رئيس اركان سلاح الجو الى ان قمر التجسس الصناعي الجديد سيؤدي مهامه في الفضاء مدة 4 سنوات – بحسب التقديرات. واكد البريغادير شيفر ان عددا قليلا من الدول في العالم يمتلك قدرة اطلاق اقمار صناعية الى الفضاء – 8 دول فقط بينها اسرائيل فيمكننا ان نكون فخورين جدا بهذه القدرة التكنولوجية العالية.

هذا وقال وزير المالية يوفال شتاينيتس ان اطلاق قمر التجسس الاسرائيلي اوفِك 9 هو جزء من خطة متعددة السنوات وليس ردا على التطورات الاخيرة المتعلقة بالمشروع النووي الايراني. وفي مقابلة اذاعية صباح اليوم اضاف الوزير شتاينيتس ان اسرائيل هي احدى الدول الرائدة في تطوير اقمار التجسس.

وأكدت إذاعة جيش الدفاع صباح اليوم - الاربعاء ان الجهات الأمنية المختصة تعتبر قمر التجسس الصناعي (أوفيك 9) مدماكا مهما في قدرة الذراع الطويلة لجيش الدفاع وخاصة القدرة على رصد وتوفير كعلومات استخبارية عن دول بعيدة عن اسرائيل ومما لا شك فيه ان اسرائيل توجه هنا رسالة الى إيران بأنها تخضع لمراقبة استخبارية اسرائيلية من الفضاء.

أضف تعليقك