إزالة الحواجز المرورية ضمن منطقة عمل "الباص السريع"

الرابط المختصر

شرعت امانة عمان الكبرى منذ نهاية الاسبوع الماضي بازالة الحواجز المرورية من منطقة العمل في مشروع الباص السريع في شارع الملكة رانيا العبدالله, وستنهي الامانة كافة اعمالها في مقطعين من الشارع خلال الاسبوع الجاري.

وقال نائب مدير هندسة المدينة فوزي مسعد ان الامانة ستنهي خلال ايام اعمال صب الخرسانه المسلحة الخاصة بالمواقف او محطات وقوف الباص السريع اضافة الى الاعمال التأسيسية مثل اعمال الكندرين التي تتم حاليا بالشارع وسيتم بعدها اعادة عدد المسارب الى ما كانت عليه قبل البدء بالمشروع (ثلاث مسارب في كل اتجاه) من الشارع.

وبين مسعد ان الامانة ستقوم باعمال تعبيد واعادة تأهيل المسرب الثالث في الشارع الذي تم فيه العمل بعد ان تعرض للحفر خلال مدة العمل في المشروع, مشيرا الى ان هذه العملية ستتم في مدة اقصاها الاسبوع المقبل.

وكان مدير النقل في امانة عمان د.ايمن الصمادي اعلن عن انتهاء اعمال البنية التحتية لمشروع الباص السريع التي تتم في مقطعين من شارع الملكة رانيا الاول بدءاً من تقاطع الدوريات الخارجية وحتى مسجد الجامعة والثاني من جسر مستشفى الجامعة وحتى دوار المدينة الرياضية.

وقال الصمادي انه وبصورة متتابعة ستشرع الامانة بالبدء باعمال المقطع الثالث الممتد من مسجد الجامعة وحتى جسر المستشفى الذي تتم دراسته حاليا ووضع خطة مرورية له بهدف عدم التاثير على حركة النقل التي تمر من بوابة الجامعة الرئيسية.

واضاف الصمادي سيتم استكمال انشاء الجزر التي تفصل مسرب الباص السريع عن مسارب السيارات والتي ستحتوي على احواض لزراعة الاشجار وتركيب اعمدة الانارة, مجددا التاكيد ان الاعمال الانشائية الخدمية للمقطع الاول من مشروع الباص السريع شارفت على الانتهاء.

ويعد الباص السريع اول نظام نقل سريع لمدينة عمّان وهو نظام نقل عام مرن متكامل يوفّر خدمة سريعة وآمنة وذات اعتمادية عالية, يعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير بسرعة 50 كم / ساعة على مسارب مخصّصة وتقدم مستوى عالياً من الخدمات, كما يشمل النظام ايضاً محطات حديثة متكاملة, ونظام دفع الكتروني عصري يمكن المستخدمين من دفع التعرفة قبل الصعود الى الحافلة. فضلا عن نظام معلومات يبين اوقات وصول الحافلات و يوفر خدمة تخطيط الرحلة, ومواقف ومجمعات حديثة للمركبات.

وتستطيع كل حافلة من نظام الباص السريع استيعاب حوالي 150 راكبا او ما يعادل 110 مركبات خاصة باعتبار 1.4 شخص للمركبة وهو المعدل الحالي في عمان, اضافة الى ان نظام الباص السريع سيوفر 85 مليون كيلومتر من المسافات المقطوعة بالمركبات الخاصة و 12 مليون كيلومتر من المسافات المقطوعة بالتكسي مما سوف يخفف من الازدحامات المرورية.

وباشرت الامانة بتنفيذ المحور الاول من المشروع الذي يبدأ من دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الاردنية والمدينة الرياضية وشارعي الشهيد والاستقلال.

وسينفذ المحور الثاني لاحقاً من متحف الاردن قرب مبنى الامانة في رأس العين وينتهي في المدينة الرياضية مروراً بشارع الاميرة بسمة والدوار الخامس, اما المحور الثالث فسينفذ من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك مروراً بشارع اليرموك وميدان الشرق الاوسط.

أضف تعليقك