أولى مشاريع ناقل البحرين محطة تحلية شمال العقبة بمليار دولار

أولى مشاريع ناقل البحرين محطة تحلية شمال العقبة بمليار دولار
الرابط المختصر

تدرس وزارة المياه إقامة المرحلة الأولى من ناقل البحرين والتي تتضمن بناء محطة تحلية شمال مطار العقبة وطرحه عطاء على نظام ال "بي أو تي" وهي البناء والتشغيل ثم اعادة الملكية، كما يقول رئيس اللجنة التوجيهية لمشروع ناقل البحرين سعد أبو حمور .

ووفقاً للمرحلة الأولى تبيع الأردن جزءاً من المياه لاسرائيل على أن تأخذ مقابلها مياه عذبة من بحيرة طبريا تزودها لمناطق الشمال في الأردن التي تعاني من شح في المصادر وازدحام سكاني ، يقول ابو حمور .

وأكد أبو حمور على أن التكلفة للمرحلة الأولى من المشروع ستصل ما بين 900الى مليار دولار، فيما ستصل كميات المياه المحلاة منها 80-100 مليون متر مكعب من مياه الشرب .

كما اتفقت الوزارة مع الجانب الاسرائيلي على تخصيص مياه للشرب للجانب الفلسطيني لحين البدء بالمرحلة الأولى من مشروع الناقل البحريني .

قال أبو حمور "دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية والبيئية الخاصة بالمشروع والتي يقوم عليها البنك الدولي تنتهي خلال أسبوع ".

مشروع المياه الاقليمي يضم الأردن وفلسطين واسرائيل، ويشمل المشروع خمسة مراحل تنتهي في عام 2060 وبكلفة تصل إلى أحد عشر مليار وبتمويل من دول مانحة وبعض الدول المستفيدة من هذا المشروع .

 

 

أضف تعليقك