أولى قوافل الحج تتجه للأراضي السعودية

الرابط المختصر

من المتوقع ان تغادر اولى قوافل الحج الاردنية الى الاراضي المقدسة لاداء فريضة الحج لهذا العام في 18 من ذي القعدة والذي من المتوقع ان يصادف 18 تشرين الاول .

وقال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبد الرحيم العكور لـ» الدستور» ان الوزارة انهت جميع الاستعدادات والتجهيزات اللازمة لمساكن الحجاج هذا العام لافتا الى انه تم تامين كل ما هو مطلوب للمساكن المستاجرة من تجهيزات ومتطلبات للحجاج لتهيئة جميع سبل الراحة لهم لتمكينهم من اداء الفريضة دون اية صعوبات او مشاكل لا قدر الله .

وبين ان هذا الاجراء تم بالتنسيق مع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية وشركات الحج التي قامت باستئجار المساكن .

وكانت وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية قد انهت تسليم تصاريح الحج للمواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط لهذا العام ممن هم من مواليد 1948 فما دون وممن سجلوا التسجيل الاولي للحج .

كما انتهت السبت الماضي المهلة التي حددتها الوزارة للمواطنين الذين انطبقت عليهم الشروط واستلموا تصاريح الحج لمراجعة احدى شركات الحج والعمرة المعتمدة للتسجيل فيها .

وكانت الوزارة قد اعتمدت 91 مكتبا وائتلافا لغاية نقل وإسكان الحجاج الاردنيين وحجاج مسلمي 1948 كما اعتمدت لهذا الموسم ثلاث فئات من حيث الخدمات هي الفئة الاولى بخدمات متميزة ويكون النقل بالطائرة والسكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة في فنادق مصنفة (خمسة نجوم) وان تكون ضمن المنطقة المركزية في المدينة المنورة وان لا يزيد بعدها عن المسجد الحرام على الف متر بغرف ثنائية توافق عليها الوزارة ويجوز للمكتب اضافة سرير ثالث بناءً على طلب الحجاج في الغرفة ، كما يجوز للمكتب اسكان اربعة حجاج في بعض الغرف الفندقية المصرح لها باسكان هذا العدد من الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية شريطة تقديم ما يثبت ذلك للوزارة.

والفئة الثانية هي فئة الحج بخدمات عادية ويكون النقل بطريقي البر والجو والسكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة في مساكن بغرف ثمانية كحد اقصى شريطة ان لا يزيد بعدها عن المسجد الحرام على (2كم) وتكون في المدينة المنورة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف.

اما الفئة الثالثة فهي فئة الخدمات العادية بطريقي البر والجو ويكون السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة في مساكن بغرف ثمانية كحد اقصى ولا يزيد بعدها عن المسجد الحرام على (4كم) .

وفيما يتعلق بالتكاليف المقررة على كل حاج فانها ستتراوح بالنسبة للفئة الثالثة (خدمات عادية) بطريق البر بين (946.680) دينار كحد ادنى للغرفة الثمانية و(1384.780) دينار كحد أعلى بغرفة ثنائية.

أما الفئة الثانية (خدمات عادية) بطريق البر فستتراوح بين (1558.680) دينار كحد أدنى بغرفة ثمانية و(1905.430) دنانير كحد الاعلى بغرفة ثلاثية.ويضاف الى هذه التكاليف مبلغ خمسين ديناراً قيمة النقل في القطار بين المشاعر المقدسة . 

وبالنسبة لحجاج الجو تضاف قيمة تذكرة الطائرة بدلاً من المقعد في الحافلة ومبلغ (256.450) قيمة التنقلات الداخلية (عمان - المدينة) او مبلغ (273.015) قيمة التنقلات الداخلية (عمان - جدة). وبالنسبة للفئة الاولى (خدمات متميزة) فان التكاليف تبدأ من أربعة الاف دينار فما فوق.

أضف تعليقك